الأسواق تستقبل بواكير رطب الغر والطيار والمجناز من مزارعو الأحساء


الاربعاء 21 يونية 2023 | 04:15 مساءً
بواكير رطب الغر والطيار والمجناز من مزارعو الأحساء
بواكير رطب الغر والطيار والمجناز من مزارعو الأحساء
فريق السعودي اليوم

استقبلت أسواق التمور في محافظة الأحساء مع مطلع الاسبوع الجاري بواكير الرطب من نخيل الغر والطيار والمجناز والخلاص، حيث يتراوح سعر الصندوق من 20 إلى 80 ريالا للكرتون، وذلك بحسب نوع الثمرة وحجمها ونظافتها.

وتجولت في عددٍ من المزارع في واحة الأحساء والتقت بالمزارعين الذين أبانوا بأنهم يقومون قبل موسم جني الرطب بتسميد تربة النخيل والعناية بها وتكريبها، ثم تلقيحها وسحب العذوق قبل فصل الصيف، حتى وقت جني الرطب وذلك حسب نوع النخلة المنتجة.

بواكير رطب الغر والطيار والمجناز من مزارعو الأحساءبواكير رطب الغر والطيار والمجناز من مزارعو الأحساء

وأضافوا أن بعض النخيل ينتج الرطب في مطلع فصل الصيف والبعض يتأخر إلى نهايته، مؤكدين على أن النخيل تتحمل حرارة الصيف والرطوبة وهو الأمر الذي يسهل جني الرطب بأسرع وقت حيث يتسابق الفلاحون إلى إنتاج محصولهم من الرطب حتى ينتهي بتحويله إلى التمر.

بدوره أوضح أستاذ علوم الغذاء والتغذية المساعد في كلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل الدكتور ناشي القحطاني، أن نمو ثمرة نخيل تمر بخمسة أطوار تتمثل في مرحلة 'الكمري' والتي تمتاز بصغر حجم الثمر، ثم مرحلة 'الخلال' الذي يحدث فيه استطاله للثمرة، ومرحلة 'البسر' وبعدها 'الرطب' وصولًا لمرحلة 'التمر'.

وأضاف أن واحة الأحساء تضم أكثر من 3 ملايين نخلة تمثل 20 صنفًا من أنواع النخيل المختلفة التي تنتج سنويًا أكثر من 100 ألف طن من الرطب والتمور يتم تسويقها إلى مختلف أسواق المملكة ودول الخليج العربي من خلال مزاد مهرجان التمور في محافظة الأحساء الذي يشهد إقبالًا كبيرًا من المتسوقين، مضيفًا أن الأحساء تشتهر بأنواع عديدة من الرطب الحساوية، التي منها الطيار والمجناز والغر والخلاّص والشيشي والشبيبي والخنيزي والشهل والوصيلي والزاملي والهلالي والحاتمي وأم رحيم، مبينًا أن بعضها يعطي ثمره في منتصف فصل الصيف والبعض الآخر يظهر في آخر موسم الرطب، مُضيفًا أن التركيب الكيميائي للرطب يعتمد بحسب تفاوت نسبة الرطوبة وكمية المواد الصلبة الذائبة الكلية التي تتمثل في السكريات والبروتينات والدهون وذلك حسب مرحلة نضج الثمار ونوعها.

بواكير رطب الغر والطيار والمجناز من مزارعو الأحساءبواكير رطب الغر والطيار والمجناز من مزارعو الأحساء

وأشار إلى أن الرطب يمتاز بمحتوى عالٍ من الماء وانخفاض السعرات الحرارية، ويُعدُّ مصدرًا غنيًّا بالألياف الغذائية، كما يحتوي على مجموعة من مضادّات الأكسدة، إضافة إلى العناصر المعدنية (الرماد) المتمثلة في البوتاسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك، والنحاس، والمنجنيز، والصوديوم.

من جانبه أبان أستاذ علوم البساتين وإنتاج الفاكهة في كلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور صالح التركي، أن واحة الأحساء تعد من أكبر واحات النخيل على مستوى العالم، وتنتج ما يعادل 10% من كمية التمور في المملكة.

جدير بالذكر ان تتنوع مسميات الرطب وخصائص كل نوع منها وفقاً للمتعارف عليه بين المستهلكين والمزارعين مثل «الخلاص» و»الطيار» و»الغر» و»المجناز». وتُعرف واحة الأحساء بأنها من أهم المناطق المنتجة للـرطب؛ حيث يوجد بها أكثر من مليوني نخلة منتجة بنحو ستة آلاف طن من أنواع الرطب لـ 20 صنفا كل عام، مبيناً أن أجود أنواع الرطب «الخلاص»، فيما يُعد رطب الطيار والمجناز والغر من الأصناف المبكرة، وتختلف أوقات كميات الرطب المنتجة منها ما هو مبكر، أو متوسط، أو متأخر، وألوانها من الأصفر إلى الأحمر، أو الأصفر المشرب بحمرة، إضافة إلى الأصفر المشرب بخضرة.

فيما يذكر متخصصون في مجال التغذية، أن الرطب له فوائد كثيرة، منها احتواؤه على عديد من الفيتامينات والمعادن، إضافة إلى البروتين، والألياف الغذائية، والكربوهيدرات، وإمداده الجسم بالسعرات الحرارية، وغيرها.

بواكير رطب الغر والطيار والمجناز من مزارعو الأحساءبواكير رطب الغر والطيار والمجناز من مزارعو الأحساء

متى ينضج البلح؟

قوموا بوضع البلح في إناء وضعوا وسطه حبة تفاح واتركوه كحد أقصى 5 أيام إلى أن ينضج البلح تماماً.

متى ينتهي موسم الرطب؟

وتستهل نخيل القطيف رطبها بصنف ” الماجي ، والغرة ،والبشيرات “، ثم تتوالى تباعاً بقية الأصناف كالخلاص والخنيزي والحلاو وآخرها صنف الحجوب والهلالي مع دخول البراد وينتهي الرطب في أواخر شهر أكتوبر

متى ينتهي موسم الرطب في السعودية؟

ويتاخر نضج صنف شهل إلي نهاية الموسم في الفترة بين شهر مايو إلي شهر سيبتمبر.

متى يبدا موسم الرطب في الاحساء؟

جنى مزارعو محافظة الأحساء مطلع الأسبوع الجاري، بواكير محاصيل رطب الغر والطيار والمجناز، التي توافرت في أسواق النفع العام والتمور في المحافظة بسعرٍ يتراوح ما بين 20 إلى 80 ريالًا . وتعدّ الأحساء من أهم مناطق المملكة المنتجة للتمور، إذ تحتضن واحتها 2,504,914 نخلة تجود بمختلف الأصناف، ويقدر إنتاج موسم الرطب سنويا بأكثر من 6 آلاف طن.

متى يظهر البلح الاحمر؟

وأضاف أن موسم جني البلح الزغلول يبدأ من شهر أغسطس وينتهي في منتصف شهر سبتمبر لافتا إلى أن البلح الزعلول عمره قصير على النخيل لأنه ينضج بسرعة. 

اقرأ أيضا