تقرير ..ارتفاع استثمارات الطاقة النظيفة إلى 3 مرات في الدول الناشئة والنامية بقيمة تبلغ 2.8 تريليون دولار


الاربعاء 21 يونية 2023 | 03:13 مساءً
ارتفاع استثمارات الطاقة النظيفة  في الدول الناشئة
ارتفاع استثمارات الطاقة النظيفة في الدول الناشئة
فريق-السعودي اليوم

تدعو وكالة الطاقة الدولية إلى زيادة و تكثيف الاستثمارات للطاقة المتجددة في الدول الناشئة والنامية بأكثر من 3 مرات، لتلبية احتياجات الطاقة المتزايدة و التوافق مع أهداف و خطط اتفاقية باريس للمناخ.

البقاء حول هذه المستويات حتى عام 2050

و في تقرير مشترك أوضحت الوكالة الدولية - مع مؤسسة التمويل الدولية، صادر اليوم الأربعاء 21 يونيو 2023، أن الاستثمارات السنوية للطاقة المتجددة فى الدول الناشئة والنامية يجب أن ترتفع من 770 مليار دولار عام 2022 إلى ما يتراوح بين 2.2 و 2.8 تريليون دولار بحلول أوائل العقد المقبل مع بداية عام 2031 ميلادياً، والبقاء حول هذه المستويات حتى عام 2050 و قد تتغير فحسب.

2.4 مليار شخص يفتقرون إلى وقود الطهي النظيف

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن هناك 775 مليون شخص حول العالم لم يصل له كهرباء على حد القول 'محرومون من الكهرباء' ، و 2.4 مليار شخص يفتقرون إلى وقود الطهي النظيف ,وتتأثر صحتهم من الوقود الضارة التي تبعث الغازات و الأدخنة ، جميعهم في الدول الناشئة والنامية.

و حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة من التقرير ,تفيد بأن استثمارات القطاع العام وحدها لن تكون كافية لتوفير الوصول الشامل إلى الطاقة و التصدي لتداعيات تغيّر المناخ.

استثمارات الطاقة النظيفة في الأسواق الناشئة

و في حالة استثناء الصين من استثمارات الطاقة النظيفة المطلوبة، فإن الزيادة تكون أكثر حدة ، إذ يجب أن يرتفع الإنفاق العام والخاص من 260 مليار دولار إلى ما بين 1.4 و1.9 تريليون دولار بحلول أوائل العقد الرابع من القرن الحالي.

و ووفقاً للتقرير ,تستحوذ استثمارات الكهرباء النظيفة والبنية التحتية للشبكات وتحسين كفاءة الطاقة على غالبية المالية المطلوبة لتعزيز الإنفاق.

و تقول وكالة الطاقة الدولية، أن هذه الزيادة في الاستثمار توفر فرصة قوية لدعم النمو الاقتصادي المستدام وتوفير فرص العمل و تحقيق الوصول الشامل إلى الطاقة من حيث الكهرباء و وقود الطهي النظيف وغيرها.

كما يستدعى استخدام ثلث الاستثمارات لتحسين كفاءة الطاقة و الإنفاق في قطاعات الاستهلاك النهائي ، مثل تعزيز كفاءة التبريد والتنقل الكهربائي، فضلًا عن ضرورة دعم شبكات الكهرباء و التخزين لهذه الطاقة.

الرسم البياني التالي يرصد استثمارات الطاقة منخفضة الكربون عالميًاالرسم البياني التالي يرصد استثمارات الطاقة منخفضة الكربون عالميًا

و يجب تخصيص 8% من استثمارات الطاقة النظيفة إلى الوقود منخفض الإنبعاثات ، مثل الوقود الحيوي، و الهيدروجين منخفض الكربون ، واحتجاز الكربون و تخزينه واستعماله.

وتسرد السيناريوهات التعهدية المناخية والتنمية المستدامة، يجب استخدام ما يزيد عن ثلث استثمارات الطاقة النظيفة في الإقتصادات الناشئة والنامية إلى توليد كهرباء منخفضة الانبعاثات، خاصةً من مصادر الطاقة المتجددة.

تعزيز دور القطاع الخاص

و أكدت وكالة الطاقة الدولية أنها تحتاج إلى إصلاحات السياسات فى الإقتصادات الناشئة و النامية، مثل دعم الوقود الحفري و عمليات الترخيص المطولة و القيود المفروضة على الملكية الخاصة أو الأجنبية ،و توسيع الفرص أمام مستثمري القطاع الخاص.

و من شأن استمرار السياسات الحكومية سالفة الذكر أن تؤدي إلى زيادة الحواجز أمام الاستثمار ورفع تكلفة مشروعات الطاقة النظيفة، وفق التقرير، الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

و يجب أن ترتفع استثمارات الطاقة النظيفة من جانب القطاع الخاص البالغة -حاليًا- 135 مليار دولار في الاقتصادات الناشئة والنامية إلى ما يصل إلى 1.1 تريليون دولار سنويًا خلال العقد المقبل , بحسب التقرير .

و يؤكد فاتح بيرول ,مدير وكالة الطاقة الدولية : 'يتحرك عالم الطاقة بسرعة، لكن هناك خطرًا كبيرًا يتمثّل في تخلّف العديد من البلدان عن التزامن فى ركب الخطى، و هنا يكون الاستثمار هو المفتاح لضمان قدرة الدول الناشئة والنامية على الاستفادة من اقتصاد الطاقة الجديد بداية في الظهور'.

وأضاف بيرول أن احتياجات استثمارات الطاقة تتجاوز قدرة التمويل الحكومي وحده، ما يجعل من الضروري زيادة التمويل الخاص طريقة سريعة، ما يوفّر المزيد من المزايا والفرص.

وأكد التقرير ضرورة الحاجة إلى دعم تقني وتنظيمي ومالي أكبر لإطلاق سحاب لإمكانات الطاقة النظيفة في الدول الناشئة والنامية.

استثمارات الطاقة النظيفة عالميًا

و بين تقرير سابق لوكالة الطاقة الدولية إلى ارتفاع استثمارات الطاقة النظيفة حول العالم إلى 1.6 تريليون دولار في العام الماضي، مع توقعات زيادتها إلى مستويات قياسية عند 1.7 تريليون دولار خلال 2023.

و حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن أكثر من 90% من الزيادة المستمرة في استثمارات الطاقة النظيفة عالمياً منذ اتفاقية باريس 2015، تأتي من الدول ذات المتقدمة ومن ثم الصين.

و رصدت وحدة أبحاث الطاقة ,أنه من  المتوقع لعام 2023، تستأثر مصادر الطاقة النظيفة بما يقرب من 660 مليار دولار، تليها استثمارات تطوير تحسين كفاءة الطاقة بنحو 377 مليار دولار.

اقرأ أيضاً  :بصفقة تقترب من 460 مليون دولار.. "طاقة الإماراتية" تستحوذ على "حلول المياه المستدامة القابضة"

وشهدت الصين وحدها وفق التقرير  تركيب 100 غيغاواط من سعة الطاقة الشمسية، وهو ما يعادل 10 أمثال القدرة المركبة في قارة أفريقيا بأكملها.

ارتفاع استثمارات الطاقة النظيفة في الدول الناشئة
الرسم البياني التالي يرصد استثمارات الطاقة منخفضة الكربون عالميًا

اقرأ أيضا