بدلا من منافسه القطري.. صندوق الاستثمارات السعودي يقترب من اقتناص حصة من "فالي" البرازيلية


فى صفقة تصل قيمتها الى 2.5 مليار دولار

الثلاثاء 20 يونية 2023 | 11:44 مساءً
الصندوق السيادي السعودي
الصندوق السيادي السعودي
السعودي اليوم

دخل صندوق الاستثمارات العامة السعودي كمنافس بارز في صفقة للاستحواذ على حصة في عمليات 'فالي إس إيه' البرازيلية بقطاع تعدين النحاس والنيكل.

وذكرت مصادر بحسب "بلومبرج الشرق" أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجري مباحثات متقدمة مع شركة التعدين البرازيلية لشراء حصة 10 % من وحدة التعدين، في صفقة تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار دولار.

منافسة شرسة لاقتناص الصفقة

ويتنافس في تلك الصفقة الضخمة بيت التجارة الياباني "ميتسوي أند كو" وجهاز قطر للاستثمار، لاسيما ان الصفقة من المتوقع ان تنتهي خلال الأسابيع القليلة القادمة.

قد يبرم صندوق الاستثمارات العامة السعودي الصفقة من خلال مشروع مشترك أسسه في يناير مع شركة معادن السعودية.

ويُعد المشروع المشترك، الذي تم إنشاؤه للاستحواذ على حصص أقلية في أعمال خام الحديد والنحاس والنيكل والليثيوم، جزءاً من جهود المملكة لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط وتأمين الوصول إلى المعادن الاستراتيجية. أشارت المصادر إلى أن المفاوضات جارية وقد تنتهي بدون صفقة أو قد يظهر مشترٍ آخر.

استعانت شركة 'فالي' العام الماضي بمستشارين لتقييم الخيارات المتاحة بشأن عمليات الشركة، وسط ارتفاع الطلب على المعادن مثل النحاس والنيكل التي تُعتبر أساسية للدفع العالمي نحو أشكال أنظف من الطاقة. تدير 'فالي' مناجم للنيكل والنحاس في دول مثل البرازيل وكندا وإندونيسيا.

الصندوق السيادي السعودي

الصندوق السيادي السعودي أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم حيث يأتي فى المرتبة الخامسة عالميا ويمتلك رأس مال 2.3 تريليون ريال ،ونجح الصندوق فى تأسيس 71شركة في 10 قطاعات استراتيجية،وقام الصندوق بتوفير نصف مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

اهم الشركات العالمية التي يستثمر بها الصندوق

1-مجموعة اكورانفست

2-بابيلون للصحة

3-منصآت جيو المحدودة

4-لوسيد

5-شركة ماجك لييب

6-مجموعة سوفت بانك

7-أوبر

8-بلاكستون

9-ريلاينس لقطاع التجزئة المحدودة

فالي البرازيلية للتعدين

وضمن اخر الصفقات التي قامت بها شركة فالي البرازيلية للتعدين شراء حصة مجموعة 'أوكيو' في شركة 'فالي عمان' لتكوير خام الحديد والبالغة 30%، وأصبحت شركة 'فالي عمان' أصبحت شركة أجنبية بالكامل بعد عملية الاستحواذ. 

اقرأ أيضا