هيئة الغذاء والدواء FDA توافق رسميآ علي إجراء تجارب الأولي لشريحة إيلون ماسك الذكية Neuralink


حصلت على الضوء الأخضر من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، لبدء أول تجربة إكلينيكية على الإنسان.

الثلاثاء 20 يونية 2023 | 09:35 مساءً
شريحة إيلون ماسك
شريحة إيلون ماسك
فريق السعودي اليوم

قالت شركة 'نيورالينك' المملوكة من الملياردير الأميركي إيلون ماسك، والتي تنوي تجربة زراعة شريحة إلكترونية في دماغ بشري، إنها حصلت على الضوء الأخضر من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، لبدء أول تجربة إكلينيكية على الإنسان.

تغريدة بهذا الشأن "إطلاق أول تجربة سريرية" 

ونشرت الشركة تغريدة بهذا الشأن جاء فيها: 'نحن متحمسون لإبلاغكم بأننا تلقينا موافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية لإطلاق أول تجربة سريرية'.

خطوة أولى مهمة

وأضافت: 'هذا نتيجة العمل الرائع الذي قام به فريق نيورالينك بالتعاون الوثيق مع إدارة الغذاء والدواء الأميركية ويمثل خطوة أولى مهمة ستسمح لتقنيتنا يوما ما بمساعدة العديد من الأشخاص'.

وسبق لماسك أن توقع في أربع مناسبات على الأقل منذ عام 2019، أن تحصل 'نيورالينك' التي تأسست في 2016، على الموافقات اللازمة للبدء في تجارب لشريحته الإلكترونية على البشر لعلاج حالات طبية معينة مثل الشلل والعمى.

سبب رفض إدارة الغذاء والدواء الأميركية سابقآ

وأرجعت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أسباب رفضها للتجربة سابقا لوجود مخاوف تتضمن خطورة بطارية الليثيوم المدمجة، حيث شددت على ضرورة إجراء اختبارات على الحيوانات لإثبات أن البطارية غير معرضة للعطل، ولا يمكن أن تلحق ضررا بأنسجة الدماغ.

علاج اضطرابات الدماغ من خلال رقاقات

ويرى ماسك أن الهدف الاستراتيجي هو الوصول يوما ما إلى علاج اضطرابات الدماغ من خلال الرقاقات، بالإضافة لجروح الدماغ والحبل الشوكي، والتمكن من إعادة البصر إلى الأشخاص حتى ولو ولدوا فاقدين له.

مستعد زرعها في أطفاله

ويأمل ماسك الذي عبّر عن ثقته بالتقنية الثورية بالقول إنه مستعد لزرعها في أطفاله، أن يتنامى دور الشريحة الإلكترونية ليستخدم لدى الأصحاء أيضا، وتساهم في علاج السمنة والتوحد والاكتئاب.

شريحة إيلون ماسك
شريحة إيلون ماسك
شريحة إيلون ماسك

اقرأ أيضا