" إيجار "تعوض مالك العقار عن أي أضرار تلحق به خلال مدة انتفاع المستأجر


الثلاثاء 20 يونية 2023 | 05:25 مساءً
الهيئة العامة للعقار
الهيئة العامة للعقار
فريق-السعودي اليوم

اطلقت الهيئة العامة للعقار خدمة 'حفظ مبلغ الضمان' عن طريق منصة " إيجار " وهي خدمة يتم من خلالها حفظ مبلغ الضمان (التأمين) لدى 'إيجار' لتعويض مالك العقار عن أي أضرار قد تلحق بالعقار خلال انتفاع المستأجر بالوحدة الإيجارية.

 لائحة تنص على حفظ مبلغ الضمان لدى الهيئة

 ونصت على حفظ مبلغ الضمان لدى الهيئة  أو من تخوله، إلى حين إعادة تسليم العقار دون أضرار بحيث يتم حفظ مبلغ الضمان لدى 'إيجار' كطرف ثالث بين المؤجر والمستأجر،وبينت الهيئة أنَّ هذه الخدمة جاءت  استجابة لمتطلبات نظام الوساطة العقارية ولائحته التنفيذية, وذلك عند تسجيل الوسيط العقاري للعقد في إيجار.

 واكدت يتم الاعتماد على نموذج تسليم الوحدة المتفق عليه من كلا الطرفين,بعد انتهاء أو إلغاء العقد  ، بحيث يتم تحويل المبلغ المحجوز كضمان على الوحدة أو جزءًا منه آليًا للمؤجر كتعويض، أو إعادته للمستأجر، كرصيد متاح في المحفظة الإلكترونية الخاصة بأحدِهما.

اقرأ أيضاً :بشري لراغبى شراء العقارات.. الشؤون البلدية تمكن ذوي الإعاقة "العزاب" من الحصول على الدعم السكني

و تهدف الخدمة كما قالت الهيئة لتنظيم العلاقة بين أطراف العملية الإيجارية حيث تستند على نماذج الاستلام و التسليم المتاحة في منصة سكني؛ للتقليل من احتمالية الخلاف بين الطرفين حول حالة الوحدة عند الاستلام و عند الإرتجاع فى التعاقد الخاص بالإيجار.

اقرأ أيضا