وزير البيئة يوقّع عقد إنشاء سد وادي الليث بطاقة استيعابية تتجاوز 84 مليون م³


يهدف لحماية محافظة الليث والمناطق السكنية المحيطة بها من أخطار السيول

الاثنين 19 يونية 2023 | 08:56 مساءً
وزير البيئة والمياه والزراعة
وزير البيئة والمياه والزراعة
فريق السعودي اليوم

وقّع وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، عقد مشروع إنشاء سد وادي الليث في منطقة مكة المكرمة، بطاقة استيعابية تتجاوز 84 مليون متر مكعب.

حماية محافظة الليث والمناطق السكنية المحيطة بها من أخطار السيول

وأوضحت الوزارة أن المشروع يهدف إلى حماية محافظة الليث والمناطق السكنية المحيطة بها من أخطار السيول، إلى جانب الاستفادة من مياه الأمطار التي يخزنها السد في تغذية احتياجات محطة المياه القائمة وتغذية السد الجوفي خلفه، وذلك ضمن المشاريع الاستراتيجية التي تنفذها الوزارة في المنطقة.

القدرة الاستيعابية للسد إلى أكثر من 84 مليون متر مكعب

وأشارت إلى أن سد وادي الليث يقع غرب المملكة على بُعد 45 كيلومترًا عن محافظة الليث، و25 كيلومترًا عن مركز غميقة، وتصل القدرة الاستيعابية للسد إلى أكثر من 84 مليون متر مكعب، وتبلغ مساحة الحوض التجميعي للوادي عند موقع السد نحو 1890 كيلومترًا مربعًا، وطول السد 420 متراً، فيما يبلغ ارتفاعه 45 مترًا.

ضمن سلسلة المشاريع التي تسعى الوزارة لتنفيذها بما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية

يشار إلى أن مشروع إنشاء سد وادي الليث يأتي ضمن سلسلة المشاريع التي تسعى الوزارة لتنفيذها بما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للحماية والمحافظة على الأرواح والممتلكات، وتوفير المياه ودعم مصادر المياه الجوفية والاستفادة منها للأغراض الزراعية وغيرها، وذلك تحقيقًا للتنمية المستدامة وفقًا لمستهدفات رؤية 2030.

اقرأ أيضا