شركة الفارابي للبتروكمياويات تستحوذ علي 50%من أسهم شركةGOC الصينية


الاثنين 19 يونية 2023 | 01:40 مساءً
شركة الفارابي للبتروكمياويات تستحوذ علي 50%من أسهم شركةGOC الصينية
شركة الفارابي للبتروكمياويات تستحوذ علي 50%من أسهم شركةGOC الصينية
الجبيل - عطية الزهراني

استحوذت شركة الفارابي للبتروكيماويات على 50% من اسهم شركة Great Orient Chemicals (GOC) في جمهورية الصين الشعبية ، حيث قامت الفارابي بشراء حصة شركة (ISU Chemicals) الكورية لتكمل مسيرتها الاستثمارية بالتوسع في جنوب شرق اسيا والدخول في شراكة مع الطرف الآخر في هذه الصفقة وهي مجموعة SALIM الأندونيسية.

 الصفقة تعزز مكانة شركة الفارابي كأكبر منتج لمادة الكيل البنزين

ووقعت الاتفاقية في سنغافورة بحضور  ممثلين من الشركتين .

و صرح الرئيس التنفيذي لشركة الفارابي للبتروكيماويات المهندس/ محمد بن ظافر الوادعي بأن هذه الصفقة جاءت لتعزز مكانة شركة الفارابي كأكبر منتج لمادة الكيل البنزين الخطي في العالم والوفاء بإحتياج زبائنها في هذا الجزء الجغرافي المهم كما أن شركة (GOC) تعتبر احد اهم مصنعي المنظفات ولاعباً رئيسياً في جنوب شرق اسيا ، ويمثل هذا الإستحواذ إنجازاً كبيراً لشركتنا حيث يأتي ضمن خطط الفارابي التوسعية في المملكة العربية السعودية وخارجها ويعزز وجودنا في جميع الأسواق الرئيسية.

 إستمرار عمليات التشغيل وسلاسل الإمداد

وفي ذات السياق عبر الوادعي عن ثقته بأن شركة الفارابي ومجموعة SALIM ستعمل برؤية مشتركة تمكنها من تحقيق الكثير من الإنجازات مستقبلاً 

واكد على إستمرار عمليات التشغيل وسلاسل الإمداد كالمعتاد والحفاظ على الإتفاقيات الحالية مع موردينا وعملائنا ، ونحن متحمسون إلى لقاء موظفينا في شركة (GOC) حيث ستكون خبراتهم ومواهبهم إضافة جيدة ومميزة لمجموعة الفارابي ونتطلع للعمل معاً لتحقيق أهدافنا المشتركة.

كما شكر الرئيس التنفيذي كل من ساهم في إنجاح هذه الصفقة واثنى على جهودهم متمنياً لهم المزيد من التوفيق.

ما هي شركة الفارابي للبتروكيماويات ؟

وتقع مرافق الإنتاج الخاصة بشركة الفارابي للبتروكيماويات (س.ت. 2055005152) في مدينة الجبيل الصناعية في المنطقة الشرقية بالمملكة ال. وهي شركة تعمل بالقطاع الخاص مملوكة بالكامل لأشخاص سعوديين، تأسست في 2002 بغرض إنتاج البارافين العادي والألكيل بنزين الخطي لأول مرة في المملكة العربية السعودية باستخدام تكنولوجيا المنتجات النفطية العالمية.

تدشين شركة الفارابي للبتروكيماويات 

وتمّ تدشين مجمع الفارابي من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في شهر يونيه 2006 أثناء زيارته الميمونة لمدينة الجبيل الصناعية وكما كان متوقعًا، بدأ إنتاج البارافين العادي والألكيل بنزين الخطي في يوليه 2006، بما حقق إنجاز علامة فارقة في صناعة البتروكيماويات بالمملكة العربية السعودية. وتتمتع المحطة بقدرة 120000 مليون طن سنويًا من البارافين العادي و70000 طن سنويًا من الأكيل بنزين الخطي. وللتمكن من الوفاء بطلبات العملاء المتزايدة وتمشيًا مع رؤية الشركة التي تهدف إلى زيادة الأعمال الأساسية، فقد أنشأت شركة الفارابي المرحلة الثانية من المحطة لإنتاج الألكيل بنزين الخطي بقدرة 70000 مليون طن سنويًا. وقد بأدت أنشطة إنشاء هذا المشروع في سبتمبر 2010 واكتملت عملية الإنشاء في فبراير 2012.

اقرأ أيضا