موسم الحج 2023 .. إمكانيات هائلة توفرها السعودية لخدمة ضيوف الرحمن وتوقعات بعودة الأعداد لما قبل كورونا


الاحد 18 يونية 2023 | 03:45 مساءً
موسم الحج 2023
موسم الحج 2023
فريق-السعودي اليوم

موسم الحج 2023 تواصل المملكة العربية السعودية أستعدادتها لموسم الحج واستقبال الحجاج من مختلف دول العالم ليؤدون الفريضة في جور روحاني وأيماني رائع ،ومن المرتقب أن   أعداد الحجاج إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

اقرأ ايضا:تسهلات غير مسبوقة لحجاج اليمن القادمين لإداء فريضة الحج لهذا العام من مطار صنعاء إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة

أكثر من 2.4 مليون حاج قبل جائحة كورونا

ووفقا لإحصائيات الهيئة العامة للإحصاء قدر حج عام 1440 بأكثر من 2.4 مليون حاج، قدر حينها حجاج الداخل بنحو 634 ألف حاج وحاجة، من نحو 211 ألف حاج سعودي ونحو 423 ألف حاج مقيم في البلاد بصورة نظامية.

وتتابع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في وكالة الحوكمة والشؤون القانونية تنفيذ ما يزيد عن (20) خدمة بشرية وتِقنية إضافة إلى متابعة (160) مبادرة وبرنامج، مقدمة خلال حج هذا العام داخل المسجد الحرام، وقياس مدى التزام الإدارات بالخطط التشغيلية الفرعية والتي تقدر بنحو (25) خطة تشغيلية للخدمات.

اقرأ ايضا:'الحج والعمرة": للمعتمر الحرية في التنقل بين جميع مدن المملكة خلال فترة إقامته

 مبادرة طريق مكة لخدمة ضيوف الرحمن

وفي مقدمة هذه المبادرات مبادرة طريق مكة ،والتي إطلقتها  وزارة الداخلية  ، ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، حيث يتلقى الحاج كل المساعدات المطلوبة من أول طريقه أي انطلاقاً من بلده والمستندات المطلوبة مروراً باجراءات المطار وصولاً الى أرض المملكة.

وقدمت المملكة تسهيلا كبيرة للحجاج هذا العام ،كما أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ أمره الكريم باستضافة (1300) حاج وحاجة من أكثر من 90 دولة في مختلف قارات العالم لأداء فريضة الحج هذا العام 1444هـ، وذلك ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج الذي تنفذه وتشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد،بالإضافة إلي إستضافة ألف حاج وحاجة من فلسطين .

وزارة الحج والعمرة تعمل بكل طاقتها وأفراد أطقمها من أجل خدمة ضيوف الرحمن

وأعلنت وزارة الحج والعمرة أمس ، السبت، وصول أكثر من مليون حاج من الخارج.

وقال محمد البيجاوي وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة إن الوزارة تعمل بكل طاقتها، وأفراد أطقمها من أجل خدمة ضيوف الرحمن، وزوار الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج.

وأضاف أن المملكة سخرت إمكاناتها المادية والتكنولوجية والمدنية كافة، من أجل العمل على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

وأوضح أن جميع المنافذ البرية في المملكة فتحت لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، وهي مجهزة بأعلى درجات الكفاءة والجاهزية لاستقبال ضيوف الرحمن، وسرعة إنجاز معاملاتهم وإجراءات دخولهم.

وأكد أن المملكة استقبلت حتى الآن ما يزيد عن مليون حاج من الخارج لأداء مناسك الحاج، موضحًا أن جميع المطارات في المدينة المنورة ومكة المكرمة تعمل بأقصى طاقاتها من أجل الحرص على سلامة الإجراءات الخاصة بضيوف الرحمن.

موقعكم المفضل "السعودي اليوم 'يجيب معكم علي أهم الأسئلة حول موسم الحج 2023م،كالتالي:

اقرأ ايضا:شاهد ..إمتلاء صحن المطاف بالحجاج في مشهد جميل يخطف القلوب

الحج في شهر كام؟

الحج يكون في شهر ذي حجة والذي يبدأ غدا الأثنين 

متي يبدأ موسم الحج 2023؟

فتحت السعودية باب استقبال الحجاج من  الأول من ذي القعدة 1444، الموافق 21 مايو، على أن يكون اليوم الرابع من شهر ذي الحجة آخر موعد لرحلات الحج التي تستقبلها المملكة لأداء المناسك، والموافق 22 يونيو المقبل.

متي يبدأ مناسك الحج وينتهي؟

تبدأ مناسك الحج بغروب شمس اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية، وتستمر مناسك الحج خلال يوم عرفة، ويوم النحر وأيام التشريق الثلاث، ليكون مجموع أيام الحج ستة أيام متتالية

متي يتم اغلاق مكة للحج ؟

جهاز الأمن العام أعلن  منع المقيمين من الدخول إلى مدينة مكة دون تصريح من الجهات المختصة،اعتبارا من اليوم الاثنين، الموافق 15 مايو/ أيار 2023، سيتم 'منع المقيمين الذين لا يتوافر لديهم تصريح دخول من الدخول، وذلك عند مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى العاصمة المقدسة'، 

موسم الحج 2023
موسم الحج 2023
موسم الحج 2023
موسم الحج 2023
موسم الحج 2023
موسم الحج 2023
موسم الحج 2023
موسم الحج 2023
موسم الحج 2023
موسم الحج 2023
موسم الحج 2023
موسم الحج 2023
موسم الحج 2023
الحج

اقرأ أيضا