بدء تنفيذ تجربة تبريد الطرق في المشاعر المقدسة لأول مرة بتعاون العامة للطرق وشوؤن البلدية


الاحد 18 يونية 2023 | 12:22 مساءً
المشاعر المقدسة
المشاعر المقدسة
فريق-السعودي اليوم

بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والعديد من الجهات ذات العلاقة بدأت الهيئة العامة للطرق, بتنفيذ تجربة الدراسة البحثية الخاصة 'بتبريد الأسطح الإسفلتية' في المشاعر المقدسة وذلك طبقاً لإرشاد و توجيه خادم الحرمين الشريفين و ولي عهده .

التجربة في منطقة رمي الجمرات

وقامت الهيئة وبالشراكة مع الجهات المذكورة ذات العلاقة في تنفيذ هذه التجربة في منطقة رمي الجمرات ، وذلك بهدف خدمة و راحة ضيوف الرحمن.

وجربت هذه التقنية من خلال الجهات سالفة الذكر , قبل عدة أشهر في منطقة الرياض، وتأتي أسباب هذه التجربة نظرًا لكون الطرق تمتص درجة الحرارة أثناء النهار، و تصل درجة حرارة الطرق في بعض الأحيان إلى 70 درجة مئوية، كما تقوم الطرق علميًا بإعادة إطلاق هذه الحرارة ليلًا؛ مما يسبب ظاهرة علمية تسمى 'ظاهرة الجزيرة الحرارية' التي تؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة، وتلوث الهواء وتلف الإطارات فى بعض أحياناً.

مواد محلية الصنع لها القدرة على امتصاص كميات أقل من الأشعة الشمسية

و جاءت الحاجة لمعالجة 'ظاهرة الجزيرة الحرارية'، لذلك تم البدء في تجربة استخدام ما يعرف بالأرصفة الباردة,تناسب هذه المادة الطرق المحيطة بالمناطق السكنية، وهي عبارة عن عدة مواد محلية الصنع لها القدرة على امتصاص كميات أقل من الأشعة الشمسية، من خلال قدرت هذه المادة على عكس الأشعة، ومن ثم تكون درجة حرارة سطحها أقل من الأرصفة التقليدية.

توفير بيئة أكثر راحة

وتعمل هذه التجربة لخفض درجة الحرارة في الأحياء و المناطق السكنية خاصة، و تقليل الطاقة المستخدمة في تبريد المباني وتقليل آثار تغير المناخ، والتي تساعد في توفير بيئة أكثر راحة في مناطق الانتظار، والمناطق التي يتجمع فيها المواطنين والزائرين.

اقرأ أيضاً :مسؤول بالنقل: تجربة تبريد الطرق في المملكة ستطبق على مدار العام "فيديو"

و تهدف الهيئة العامة للطرق على تطوير الأبحاث و التجارب العملية ؛ والارتقاء بتجربة مستخدمي الطرق، و تحقيق مستهدفات إستراتيجية قطاع الطرق التي تهدف لتعزيز سلامة واستدامة قطاع الطرق.

اقرأ أيضا