"الوحدة وأضطرابات النوم "تلاحق الموظفين الأكثر إستخداما للذكاء الاصطناعي


الاحد 18 يونية 2023 | 11:42 صباحاً
الموظفين الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي أكثر عرضة للوحدة والأرق
الموظفين الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي أكثر عرضة للوحدة والأرق
فريق-السعودي اليوم

فوائد كبيرة للذكاء الاصطناعي تساهم في تقدم البشرية والنهوض بمختلف المجالات ،لكن في الوقت نفسه قد يكون لها عواقب وخيمة أذا لم نحسن إستخدامها .فوفقا  لدراسة علمية فأن الأشخاص الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي في العمل أكثر عرضة للإصابة بالشعور بالوحدة واضطرابات النوم، مقارنة بالآخرين الذين لا يستخدمون هذه التكنولوجيا.

اقرأ ايضا:خطر مستجد يهدد البشرية.. إيلون ماسك يحذّر من قدرة الذكاء الاصطناعي على تدمير العالم

التقدم السريع في أنظمة الذكاء الاصطناعي 

شملت الدرسة مئات العمال في إندونيسيا وسنغافورة وتايوان والولايات المتحدة،وقال بوك مان تانج أستاذ مساعد الإدارة في جامعة جورجيا الأمريكية إن التقدم السريع في أنظمة الذكاء الاصطناعي يشعل ثورة صناعية جديدة ستعيد تشكيل أماكن العمل، بكثير من الفوائد مع بعض المخاطر غير المعروفة، بما فيها الإضرار بالصحة العقلية والجسدية للعمال'.

 الموظفين الأكثر استخداما لأنظمة الذكاء الاصطناعي أكثر عرضة للشعور بالوحدة

أجرى تانج وزملاؤه تجربة على 166 مهندسا في شركة للتكنولوجيا الحيوية الطبية في تايوان، حيث تمت مراقبتهم على مدى ثلاثة أسابيع لرصد مشاعر الوحدة، والتوتر الناجم عن الشعور بالتعلق والشعور بالانتماء.

وكشفت الدراسة أن الموظفين الأكثر استخداما لأنظمة الذكاء الاصطناعي كانوا أكثر عرضة للشعور بالوحدة والأرق بعد ساعات لعمل، لكنهم أيضا أظهور قدرا من السلوك المساعد نحو زملائهم الموظفين.

كما أجريت دراسة على 126 استشاريا عقاريا في شركة إدارة عقارات في إندونيسيا، وتوصلت إلى النتائج نفسها، وهي الارتباط بين معدل استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي وتعاطي الخمور بعد العمل. وأجريت تجربة عبر الإنترنت على 214 عاملا بالغا في الولايات المتحدة وأخرى على 294 عاملا في شركة تكنولوجيا ماليزية، وجاءت النتائج مشابهة لنتائج الدراستين اللتين أجريتا في تايوان وإندونيسيا.

اقرأ ايضا:دراسة جديدة تكشف قدرات الذكاء الإصطناعي لـ التمييز بين أنواع نوبات القلب المختلفة

الأشخاص الذين يستخدمون أنظمة الذكاء الاصطناعي اظهروا استعدادا أكبر لمساعدة زملائهم

والنقطة الإيجابية الوحيدة التي تم رصدها هي أن الأشخاص الذين يستخدمون أنظمة الذكاء الاصطناعي كثيرا، اظهروا استعدادا أكبر لمساعدة زملائهم لأن شعورهم بالوحدة يؤدي إلى 'زيادة الحاجة للارتباط بالآخرين'.

اقرأ أيضا