ارتفاع إنتاج الكهرباء فى العراق ل 22% للعام الحالي .. الأزمة الإيرانية مازالت مستمرة


السبت 17 يونية 2023 | 01:10 مساءً
وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل
وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل
فريق-السعودي اليوم

سجل إنتاج الكهرباء في العراق، ارتفاع خلال العام الجاري (2023)، محققاً 24 ألف ميجاواط يوميًا، بزيادة 22% عن إنتاج سنة (2022)، بما يعكس جهود الحكومة لتحسين الخدمة وتوصيل الطاقة لمختلف مناطق الدولة.

 صيانة امتدت نحو 6 أشهر

وصرح زياد علي فاضل وزير الكهرباء العراقي ، مساء أمس الجمعة 16 يونيو 2023، إن تحتاج بلاده لتشغيل الكهرباء على مدار 24 ساعة تبلغ نحو 34 ألف ميغاواط لزيادة الإنتاج ، و وفق لتصريحات عبر برنامج 'صوت حر' على شاشة التليفزيون العراقية الإخبارية، نقلتها وكالة 'واع'.

و أدخلت هذه النسبة الإنتاجية 95% من الوحدات الإنتاجية لصيانة امتدت نحو 6 أشهر، وتعمل حاليًا بكامل طاقتها، ما أضاف 1000 ميغاواط إلى المنظومة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تدفقات الغاز الإيراني

و اكد الوزير زياد علي فاضل، إن إنتاج الكهرباء في بغداد بلغ نحو6400 ميغاواط، مقارنة بنسبة تكفي تشغيل الكهرباء وتوصيلها في العراق على مدار 24 ساعة يتطلّب إنتاج 34 ألف ميغاواط يوميًا.

و أوضح أن انخفاض تدفقات الغاز الإيراني أدى إلى تراجع إنتاج الكهرباء بنحو 2000 ميغاواط، وهناك آمال بزيادة التدفقات مرة أخرى، بما يضيف الكمية نفسها مجددًا إلى المنظومة، واستعادة المفقودة منها من الكهرباء.

وأشار فاضل إن إقرار الموازنة ستُحل مشكلة إضافة الشهادات إلى موظفي الوزارة، إذ طلب رئيس الوزراء حل الملفات العالقة بالوزارة، ومن بينها قراء المقاييس،.

و لفت وزير الكهرباء العراقي، إلى أن من برامج وزارته الحالية استغلال الدورات المركبة التي تولد الكهرباء من حرارة المحطات وليس من خلال الوقود، لإنتاج نحو 4500 ميغاواط إضافية، وهو التوجه الذي سيجني العراق ثماره.

أزمة الكهرباء العراقية

و تتصاعد أزمة قطاع الكهرباء في العراق خلال الصيف مع تراجع إمدادات الغاز الإيراني و توقف بعض المحطات عن العمل، و ذلك في 23 مايو للعام الحالي، و خفّضت إيران إطلاقاتها من الغاز بنحو 20 مليون متر مكعب.

وفيما توقعت فيه وزارة الكهرباء العراقية تحسن إمدادات الطاقة، بالتزامن مع زيادة الطلب، بما يصل إلى 24 ألف ميغاواط، موضحة أن تراجع إمدادات الغاز الإيراني يرجع إلى أسباب فنية، أدى إلى خفض أحمال محطات شط البصرة الغازية، والرميلة الغازية والاستثمارية، والنجف الغازية في مناطق الفرات الأوسط.

 أعلنت وزارة الكهرباء العراقية في أبريل 2023، أن حجم الإنفاق السنوي لاستيراد الغاز الإيراني أو الغاز من إقليم كردستان العراق يبلغ نحو 8 تريليونات دينار ، وفقاً لما  رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

و كان قد قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى،  أن خفض تدفقات الغاز الإيراني لا يرتبط بالمال، إذ إن عمليات الدفع لشرائه لا يوجد فيها أي تأخير، ولا توجد ديون كذلك، مشددًا على أن الدفع يجري عبر المصرف العراقي للتجارة.

اقرأ أيضاً :لتخفيض استهلاك الوقود السائل.. "السعودية للكهرباء" تنفذ 3 مشروعات في تلك المناطق

و تهتم الحكومة الفيدرالية إلى زيادة إنتاج الكهرباء في العراق، وإعلان الجاهزية في وحدات التوليد بعدد من المحطات،و تواكب استقرار ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين، مع بدء موسم ذروة الأحمال الصيفية.

وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل
محطة عكاز لتوليد الكهرباء
المتحدث باسم وزارة الكهرباء في العراق أحمد موسي

اقرأ أيضا