فى اليوم العالمي لكبار السن.. تعرف على نسبتهم فى السعودية وعقوبة من يسئ إليهم


• ماذا نعني بإساءة معاملة المسنين؟

الخميس 15 يونية 2023 | 02:08 مساءً
اليوم العالمي لكبار السن
اليوم العالمي لكبار السن
فريق-السعودي اليوم

يحتفى العالم في 15 يونيو من كل عام باليوم العالمي ضد إساءة معاملة كبار السن  التي أقامت الاحتفال لأول مرة في يونيو 2006؛ بهدف رفض الإساءة والمعاناة التي يعيشونها أجدادنا من كبار السن ، ورفع مستوى وعي المجتمع تجاه معاملتهم، والمطالبة بحماية حقوقهم وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا.

 يمثل كبار السن  6% من إجمالي السعوديين

ويمثل كبار السن في السعودية 6% نسمة من إجمالي السكان، ويطلق المصطلح على كل شخص بلغ 60 سنة فأكثر، ومن المتوقع زيادتهم 15% بحلول عام 2030م.

يُحظر على العائل من الأبناء وغير الأبناء التصرف في مال كبير السن

وتوفر الجهات الحكومية 81% من الخدمات لكبار السن،و تضم المادة الثالثة من نظام الحقوق الواجبة له المتمثلة في العيش مع أسرته، كما يُحظر على العائل من الأبناء وغير الأبناء التصرف في مال كبير السن دون موافقته ,و يعاقب بالسجن لمدة سنة وغرامة تصل إلى 500 ألف ريال لمن يسيء أو يخطأ فى حق كبار السن.

اقرأ أيضاً: العيادات الخارجية: 430 مستفيدًا من عيادات كبار السن الذين تجاوز 60 سنة

و تم إطلاق اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين يوم 15 يونيو من منظمة الصحة العالمية في الأمم المتحدة,و  قبل الشبكة الدولية لمنع إساءة معاملة المسنين ؛ لتعزيز فهم أفضل لإساءة معاملة كبار السن وإهمالهم من خلال زيادة الوعي بالعمليات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية التي تؤثر على إساءة معاملة المسنين وإهمالهم.