هيئة المسح الجيولوجي الأميركية..زلزال يضرب الفلبين بقوة 6.2 درجات


الخميس 15 يونية 2023 | 10:43 صباحاً
زلزال  -أرشيفية
زلزال -أرشيفية
فريق-السعودي اليوم

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية , أن هناك زلزال يضرب الفلبين بقوة 6.2 درجات قبالة سواحل ، اليوم الخميس الموافق 15\6\2023، ، فيما حذرت السلطات المحلية السكان من خطر حدوث هزات أرضية ارتدادية.

 الأجهزة المعنية بإدارة الكوارث تحركت على الفور

ووقع الزلزال قرابة الساعة 2 صباح اليوم,قبالة سواحل مدينة كالاتاغان بمقاطعة باتانغاس قرب العاصمة مانيلا , بتوقيت غرينتش على عُمق 124 كيلومترا .

وأدلى إميل ميندوزا، قائد شرطة كالاتاغان، لوكالة فرانس برس إنه لدى وقت وقوع الزلزال هرع إلى الخارج مع سائر عناصر مفوضية الشرطة ,وأضاف  تأتي أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار،لكن الأجهزة المعنية بإدارة الكوارث تحركت فى الحال لإجراء مسح وإعداد تقرير.

وبحسب المسؤول عن إدارة الكوارث في كالاتاغان رونالد توريس فقد استمر الزلزال ما بين 30 ثانية ودقيقة ,وشعر بالزلزال عدد من سكان العاصمة مانيلا الذين خرجوا من منازلهم إلى الشوارع.

وكان قد ضرب زلزالان قويان جنوبي الفلبين فى مطلع مارس الماضي، مما تسبب بوقوع أضرار مادية وأجبر مئات القرويين على ترك منازلهم ,و تشهد الفلبين هزات أرضية وزلازل بصورة شبه يومية وذلك بسبب وقوع الأرخبيل على 'حزام النار' في المحيط الهادئ حيث يؤدي احتكاك الصفائح التكتونية بعضها ببعض إلى نشاط زلزالي وبركاني بصورة مستمرة.

وبالإضافة إلى وقوع آخر زلزال كبير في الفلبين في شمال الأرخبيل في أكتوبر 2022 ,ويومها ضرب الزلزال ,بلدة دولوريس الجبلية في مقاطعة أبرا,و الذي بلغت قوته 6.4 درجات، ما أسفر عن إصابة كثير من الأشخاص وهدم مبان وقطع التيار الكهربائي عن معظم المنطقة.

اقرأ أيضاً:عاجل ..زلزال بقوة 2.8 ريختر يضرب جنوب شرق فيكتوريا الأسترالية

و تسبب زلزال ,في يوليو 2022 , بقوة 7 درجات في مقاطعة ابرا بانزلاقات تربة وتصدعات أرضية ما أسفر عن مقتل 11 شخصا وإصابة المئات من الآخرين.

اقرأ أيضا