فيديو| مسؤول بوكالة "الضمان الاجتماعي" يكشف أسباب إيقاف المعاش عن 7300 مستفيد


الخميس 15 يونية 2023 | 12:57 صباحاً
صرف المعاش
صرف المعاش
فريق_السعودي اليوم

أوقفت وزارة الموارد البشرية، صرف معاشات الضمان الاجتماعي لأكثر من7300 مستفيد في دفعة الشهر الماضي، وتراوحت أعمارهم بين 18 و40 عامًا، لإخلالهم بشرط من شروط صرف المعاش.

 إيقاف المعاش عن 7300 مستفيد

وكشف الوكيل المساعد للسياسات والتشريعات بوكالة الضمان الاجتماعي والتمكين، الدكتور حمد الحماد، أسباب إيقاف المعاش عن 7300 مستفيد.

وقال الحماد خلال تصريحاته لنشرة الرابعة على قناة العربية، إنه تم إيقاف المعاش عن 7300 مستفيد، بسبب أنهم لم يقوموا بالتسجيل في المنصة الموحدة للتوظيف، وأن أهم أهداف الضمان الاجتماعي في السعودية هو تمكين المستفيدين من تحقيق الاستقلال المالي، والتحول لشخص منتج من خلال التأهيل والتدريب.

وأشار إلى أن المستفيدين القادرين على العمل، أو القابلين للتأهيل، لم يلتزموا بالخطة التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حينها قامت الوزارة بإرسال رسائل خلال فترة امتدت أربعة أشهر، لحث المستفيدين على الالتزام بخطة عمل الوزارة، والتقدم للبحث عن عمل، وإثبات الجدية.

أسباب إيقاف المعاش

واستطرد: 'عند وصول التأكيد لعدم الالتزام بالإجراءات والسياسات المقررة لدى صندوق التنمية البشرية “هدف” لإثبات الجدية في البحث عن عمل تحتم على الوزارة حينها إيقاف المعاش عن هؤلاء المستفيدين تنفيذًا للفقرة الرابعة والفقرة الخامسة من المادة السابعة عشرة في نظام الضمان الاجتماعي'.

استحقاق المعاش

وأوضح الحماد، أنه بعد قيام المستفيد بالتسجيل في المنصة، واستحقاقه المعاش، تبدأ الوزارة بتصنيف المستفيدين بناء على البيانات والمعلومات المتعلقة بحالة المستفيد الصحية والبدنية والاجتماعية على النحو الآتي: مستفيد قادر على العمل، ومستفيد قابل للتأهيل، ومستفيد غير قابل للتأهيل.

ولفت إلى أن المقصود من غير قابل للتأهيل الحالات التي لا يمكن أن تمارس أيًّا من الأعمال التي تساهم في تحويل المستفيد إلى شخص منتج ومستقل ماليًّا، مثل كبار السن، أو المعاق إعاقة جعلت منه شخصًا غير قادر على العمل.

ولتحقيق أهداف الضمان الاجتماعي يُطلب من المستفيد القادر على العمل أو القابل للتأهيل الالتزام بخطة الوزارة؛ لتمكينه وتأهيله، وعند عدم ثبوت جدية المستفيد في الالتزام بالخطة حينها يتم إيقاف صرف المعاش له تنفيذًا للفقرة الرابعة والفقرة الخامسة من المادة السابعة عشرة في نظام الضمان الاجتماعي.

اقرأ أيضا