مجلس الأعمال.. 130 مليار ريال قيمة التبادل التجاري بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية


الاربعاء 14 يونية 2023 | 11:18 صباحاً
علم المملكة وأمريكا
علم المملكة وأمريكا
فريق-السعودي اليوم

ارتفاع في صادرات المملكة العربية السعودية إلى أمريكا في عام 2022، مما يعزِّز العلاقات التجارية بين البلدين ,حيث بلغ إجمالي قيمة التجارة المتبادلة بين المملكة والولايات المتحدة 130 مليار ريال، مسجلًا زيادة ملحوظة بنسبة 39% عن العام السابق، وفقًا لتقرير صادر عن مجلس الأعمال السعودي الأمريكي.

تنوع المملكة ملفات الصادرات إلى أمريكا

وسجَّلت المملكة أرقام قياسية و ذلك بفضل صادرات النفطية والصادرات غير النفطية  ,وتقدر الصادرات السعودية غير النفطية إلى الولايات المتحدة 10.1 مليارات ريال ,ويُظهر التوسع في الصادرات غير النفطية جهود المملكة في تنويع ملفات صادراتها مع التركيز على المعادن والصناعات التحويلية الأخرى.

و تتصدر الولايات المتحدة المركز الثاني لأكبر مصدر للسلع التي تُصدَّر إلى المملكة العربية السعودية. وبلغت صادرات النفط حوالى 77.9 مليار ريال ,ويهدف هذا الارتفاع إلى إيقاف واردات النفط من روسيا، والطلب المتزايد على النفط من قطاعي النقل والصناعة في الولايات المتحدة.

ووححق هذا الإرتفاع فى واردات النفط إيرادات قياسية للمملكة بلغت 1.2 تريليون ريال، وحقق فائض في الميزانية بلغ 104 مليارات ريال وانفردت صادرات المملكة غير النفطية إلى الولايات المتحدة بنمو كبير في مختلف القطاعات؛ حيث تصدَّرت الأسمدةُ، وبلغت قيمتها 3 مليارات ريال بنمو قدره 18% سنويًّا.

وتصدَّر معدن الألومنيوم كأكثر المعادن المُصدَّرة بقيمة 888 مليون ريال , كما شهدت المواد الكيميائية العضوية والمعادن نموًّا كبيرًا؛ بـ 2.4 مليار ريال ,وبرزت لويزيانا وتكساس ونورث كارولينا كثلاث ولايات امريكية رائدة في استيراد مواد غير نفطية من المملكة.

وصدَّرت الولايات المتحدة مجموعة متنوعة من السلع إلى المملكة ومنها المنتجات الكهربائية والميكانيكية والصناعية والزراعية والدوائية.

وسجلت المواد المتعلقة بالمفاعلات النووية والغلايات والآلات والمكونات المرتبطة بها في المرتبة الثانية كأكبر فئة صادرات بقيمة 6.7 مليارات ريال,وجاءت السيارات بـ 8 مليارات ريال.

و اكد البراء الوزير، مدير الأبحاث الاقتصادية في مجلس الأعمال السعودي الأمريكي : تشير العلاقة التجارية المتزايدة بين المملكة والولايات المتحدة إلى الروابط الاقتصادية القوية والمنافع المتبادلة التي بين البلدان.

ويعكس التوسع في صادرات السعودية غير النفطية إلى الولايات المتحد إلى جانب الزيادة في صادرات النفط وكذلك الجهود الناجحة لكلا البلدين في تنويع نقاط القوة فى التبادل التجاري.

اقرأ أيضاً:إنطلاق أعمال منتدي الأعمال والتجارة والشراكة البريطاني والسعودي في العاصمة البريطانية

التعاون السعودي الأمريكي

1) 130 مليار ريال حجم التبادل التجاري.

2) 88 مليار ريال صادرات نفطية.

3) 10 مليارات ريال صادرات غير نفطية.

4) 40 مليار ريال واردات أمريكية.

اقرأ أيضا