بعد إعلان الإليزيه عن لقاء ولي العهد الرئيس ماكرون ..الجمعة ..علاقات وثيقة تربط السعودية وفرنسا في كافة المجالات


الثلاثاء 13 يونية 2023 | 09:24 مساءً
ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان مع رئيس فرنسا
ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان مع رئيس فرنسا
فريق-السعودي اليوم

أعلن قصر الإليزيه أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، سيلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في باريس، يوم الجمعة المقبلة.

وكانت آخر زيارة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان إلى باريس في يوليو 2022، والتقى خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

اقرأ ايضا:لقيادة تهنئ رئيس وزراء بلغاريا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة

علاقات وثيقة بين السعودية وفرنسا

وترتبط المملكة وفرنسا بعلاقات وثيقة ،قوم على 'المصالح المشتركة'  فتحت فرنسا أول قنصلية لها في السعودية عام 1839

وبدأت العلاقات الرسمية بين البلدين في عام 1926، حين أرسلت فرنسا قنصلاً مكلفاً بالأعمال الفرنسية لدى المملكة، ثم أنشأت بعثة دبلوماسية في جدة عام 1932.

وفي  سنة 2021 زار  رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون إلى جدة في 4 ديسمبر. كانت هذه الزيارة التاريخية ناجحة من جميع النواحي، حيث عُقد لقاء مباشر بين الرئيس الفرنسي وصاحب السموّ الملكي الأمير محمّد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، استمر قرابة 3 ساعات، وركّز على تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة الوضع الجغرافي السياسي الإقليمي. كما قام صاحب السموّ الملكيّ الأمير محمّد بن سلمان وليّ العهد من جانبه بزيارة رسمية إلى فرنسا في 28 يوليو 2022، الأمر الّذي عزّز علاقاتنا الاستراتيجية الثنائية. وتمّ توقيع العديد من الاتفاقيات بين الحكومتين في مجالات السياحة والثقافة والاقتصاد الرقمي والفضاء.

التعاون الثقافي بين السعودية وفرنسا 

التعاون بين فرنسا والمملكة العربية السعودية قوي، لا سيما في المجال الثقافي. تدعم فرنسا المملكة العربية السعودية في التطوّر الّذي يشهده نظامها البيئي الثقافي، سواء في إنشاء البنى التحتية، أو دعم الإبداع الفني، أو اقتراح عرض متنوع للجمهور السعودي. إن استراتيجيتنا في تعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية تسمح بإبراز التميّز الفرنسي، في مجالات السينما والتراث وفنون الطهي. نحن أيضًا نشجع بقوة قطاعَي ألعاب الفيديو والفنون الرقمية.

اقرأ ايضا:'واشنطن تايمز" :ولي العهد مُحفّز بدوافع إيجابية لخلق "نهضة سعودية جديدة ..و لا يمكن للولايات المتحدة أن تجد شريكًا أفضل من الأمير محمد بن سلمان لمواجهة التحديات العالمية

التبادل التجاري بين السعودية وفرنسا

وبلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة وفرنسا نحو 8 مليارات دولار في 2021، ارتفاعاً من 6.81 مليار دولار في 2020،

وشهد عام 2019 زيادة كبيرة  في مستوى التبادل التجاري بين الدولتين، إذ بلغ 11.73 مليار دولار في ارتفاع طفيف عن 2018، حين بلغ حجم التبادل 11.59 مليار دولار، وكان ذلك ارتفاعاً من نحو 9.59 مليارات في 2017.

وتوفر رؤية المملكة 2030 'فرص عمل واعدة أمام الشركات الفرنسية'، خصوصاً في مجال المدن المستدامة وإدارة الموارد، والقطاع الصحي والتدريب والطاقة قطاعات الصحة والاستثمار، بحسب الخارجية الفرنسية.

ووفق إحصاءات عام 2016، بلغت الاستثمارات الأجنبية الفرنسية في المملكة نحو 15.3 مليار دولار في شكل استثمارات مباشرة.

اقرأ أيضا