الحج السياحي 2023.. هل نقص الريال السعودي يهدد بفشل حج المصريين السياحي؟


وبداءت أمس اولى الافواج المصرية للحج

الاحد 11 يونية 2023 | 12:01 صباحاً
تأشيرة-الحج 2023
تأشيرة-الحج 2023
السعودي اليوم

بالتزامن مع موسم الحج 2023 وعيد الأضحى المبارك، وبدأ تفويج رحلات الحج السياحي 2023، طرح على الساحة الاعلامية والصحفية داخل مصر أزمة قد تهدد بفشل موسم الحج السياحي للمصريين وذلك بسبب نقص توفير الريال السعودي، لذلك حرص مجلس الوزراء ووزارة السياحة وأيضًا شعبة الصرافة بالرد على آخر التطورات، وهل هي أزمة حقيقية بالفعل أم تم تجاوزها.

الحج السياحي 2023

وفي هذا التقرير، سيعرض " السعودي اليوم" ماتناولته الصحف المصرية عن مستجدات ذلك الموضوع من جميع الأطراف.

ووفقًا لما نشرته إحدى الصحف المصرية، حرص وزير السياحة والآثار المصري، أحمد عيسى، بالتواصل مع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، ومحافظ البنك المركزي، وذلك من أجل حل تلك المشكلة.

الحج السياحي

و تدخل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، لحل المشلكة، من خلال التنسيق مع البنك المركزي المصري.

وذلك بشأن الاتفاق مع ' بنك مصر' من أجل تدبير 25% من المطلوب منها من حساب شركات الحج السياحي المصرية، لتوفير الريالات السعودية، على أن يكمل البنك المركزي الـ75% الباقية.

علاوة على أن تقوم الشركات السياحية بتحويل 50% من طلباتها إلى البنك الأهلي المصري.

حج المصريين 2023

قالت إنه بموجب هذا الاتفاق يعني تدبير بنك مصر 5 ملايين ريال من إجمالي الطلبات وهي بقيمة 48 مليون ريال.

هذا يعني أنه على الشركات الانتقال إلى البنك الأهلي المصري لتوفير باقي المبالغ المطلوبة.

وأضافت مصادر لصحف محلية بالقاهرة، أن بنك مصر قد حول مبلغ 100 مليون ريال، لحجاج الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي.

نقص الريال السعودي

ومن ناحية شعبة الصرافة، تحدث عربي الحريري، سكرتير عام شعبة الصراف، عبر برنامج ' الحكاية ' الذي يقدمه الإعلامي ' عمرو أديب '، مؤكدًا على أن هناك أزمة نقص في توفر الريال السعودي في الفترة الحالية'.

حج المصريين 2023

واستكمل حديثه، ' أن الفترة الحالية ليست موسم إجازات، وبالتالي لم تعد أعداد كبيرة من المصريين المقيمين في المملكة'.

وأضاف الحريري، 'وهو ما أدى إلى نقص الحجم المتوفر من الريال في السوق' وعن سعر الريال، أشار إلى أن سعر الريال في مكاتب الصرافة يبلغ 8.23 جنيها.

ولفت إلى أن نقص الريال أثر بالسلب على الحجاج لأداء مناسك الحج، فيما أوضح أنه يكن حل الأزمة اعتمادا على عملات أخرى (غير الريال) ومن ثم استبدالها في المملكة بالريال.

كما تعمل اغلب الصرافات داخل مصر على منح 500 ريال فقط لكل حاج مصري، لكل شخص كحد أقصى، شريطة أن تكون بحوزته تذكرة مسددة الرسوم.

موسم الحج

من جانبه، تحدث علاء الغمري، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحية، لـ' جريدة الوطن '، عن تلك الأزمة، مؤكدًا من خلالها أن موافقة البنوك المصرية على توفير قيمة التعاقدات بالريال سيساهم في عدم زيادة أسعار الحج السياحي 2023.

وذلك مقارنة بالأسعار التي تم الإعلان عنها أثناء الإعلان عن الضوابط المنظمة للحج 2023.

شركات الحج المصرية

وفي هذا الصدد، حذرت شركات الحج السياحي المصرية أن التأخر في سداد أية مستحقات تخص تلك التعاقدات قد يتسبب في خسائر فادحة.

ولفتت إلى أنه تم فتح المسار منذ الأيام القليلة الماضية لأكثر من 16 ألف و100 حاج مصري، من قبل وزارة السياحة، لسداد مستحقات التعاقدات بالسعودية. 

اقرأ أيضا