بالصور.."مجزرة دبابات الناتو" تعرف على الأسلحة التي تقود هجوم كييف المضاد


السبت 10 يونية 2023 | 12:25 مساءً
حرب اوكرانيا المضادة
حرب اوكرانيا المضادة
فريق-السعودي اليوم

بدأ الهجوم الأوكراني المضاد على روسيا بمساعدة الدبابات ليوبارد والصين ،و تتجه الأبصار إلى القدرات العسكرية لكلا طرفي الصراع خصوصاً مع المساعدات الغربية العسكرية السخية لأوكرانيا والتي تضمن الدعم الغربي الذي بدأ منذ بداية الحرب بجهود من حلف الناتو.

وبعد إن قدمت الولايات المتحدة  الأمريكية جهداً كبيراً فى دعم أوكرانيا من أصغر سلاح إلى أكبر أنواع الأسلحة 'الدبابات'المتقدمة وفيما يلي عرض لبعض الأسلحة المقدمة للحرب المضادة التي تقودها أوكرانيا ضد روسيا بمساعدة 'الناتو'

دبابات "أبرامز"

وقدمت أمريكا دبابات 'أبرامز' وهى تتميز بمدفع 120 ملم مثل دبابة ليوبارد 2 الألمانية الصنع، و الأولى تتطلب مستوى عالٍ من الصيانة وتعمل بمحرك توربيني يشبه النفاثة.

واستهدفت القوات الأوكرانية التي كانت تستخدم الصواريخ عشرات الدبابات الروسية أثناء تقدمها في كييف في الأيام الأولى من الحرب.

 بالإضافة لصواريخ 'جافلين' أميركية الصنع وهي سلاح متطور مضادة للدبابات، وباستطاعتها مهاجمة المركبات من الأعلى، حيث تكون دروعها هي الأضعف.

صواريخ "هيمارس"

وهى من بين الأسلحة الأكثر أهمية وتتميز بأنها بعيدة المدى وعالية الدقة، ومدافع الهاوتزر M777، وكلاهما ساعدا القوات الأوكرانية في تغيير مسار الحرب خلال الصيف، وفق صحيفة تلغراف البريطانية.

كما أنه من أول الأسلحة التي تم ضخها لأوكرانيا بكميات كبيرة في بداية الحرب، صواريخ 'ستينغر' حيث أظهرت العديد من مقاطع الفيديو طائرات هليكوبتر روسية رصدها ثم  إسقاطها بها.

صواريخ "باتريوت"

وأيضاً قدم الحلفاء  أنظمة دفاع جوي متطورة، حيث نجحت الباتريوت الأميركية الباهظة الثمن في اعتراض صواريخ Kinzhal الأسرع من الصوت التي لا يمكن إيقافها.

و أثبتت Gepard الألمانية، على الرغم من عمرها، فعاليتها العالية ضد طائرات 'شاهد' بدون طيار التي زودتها إيران.

دبابات "ليوبارد"

و في مقابل ذلك، ستعمل دبابة ليوبارد 2 الألمانية، وهي أحد أعمدة الناتو المصممة خصيصاً لمواجهة الروس، تهديداً كبيراً للجيش الروسي.

وتم التبرع بكميات ضخمة من تلك الدبابات من الدول الأوروبية، ومن المتوقع أن تلعب دوراً رئيسياً في الهجمات المستقبلية.

و أن مدمرة AMX-10 الفرنسية المنشأ، وهي مدمرة ذات عجلات، تشتبك مع القوات الروسية أرضاً.

دبابات "تشالنجر 2"

إلى جانب ليوبارد، قدمت دبابة أوروبية أخرى إلى كييف لتدخل ضمن محاربيها، البريطانية 'تشارلنجر 2' لكنها لم تظهر بعد في القتال المباشر.

كما شملت الإمدادات من دول الناتو الأوروبية أعداداً كبيرة من المركبات الخفيفة مثل Swiss CV-90، وهي واحدة من أفضل مركبات قتال المشاة في العالم.

طائرات "بيرقدار"

الطائرات بدون طيار وهى أهم أحدى الأسلحة التي تستخدم فى الحرب والتي ساعدت أوكرانيا على الفوز فى حرب الدعاية من خلال تصوير الهجمات على أهداف عالية القيمة.

ومن أهمها طائرات 'بيرقدار تي بي 2' التركية، والطائرات التي تحمل قنابل يدوية ويطلع عليها 'Grenade drones' وهي طائرات تجارية طورها الأوكران لتحمل قنبلة يدوية بسيطة أو متفجرات لتتساقط مباشرة على الخنادق والدبابات.

و في المقابل تملك روسيا أسطولاً متطوراً من الأسلحة مثل المسيّرات مثل 'شاهد' الإيرانية ,و طائرات سوخوي بمختلف أنواعها، ودبابات 'تي 62' و'تي 72' وصواريخ إسكندر، وغيرها الكثير.

ويذكر أن الغرب وفى مقدمته الولايات المتحدة وحلف الناتو قاموا بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا من بدء الحرب في 24 فبراير/شباط 2022، شمل ذلك أسلحة وذخائر ومساعدات مالية،و بالإضافة إلى التدريب المشترك والاستشارات وتزويد كييف بصور الأقمار الاصطناعية والمعلومات الاستخباراتية لروسيا.

اقرأ أيضاً:بريطانيا تعتزم تأسيس تحالف دولي لتزويد أوكرانيا بطائرات "إف 16"

حرب اوكرانيا المضادة
حرب اوكرانيا المضادة
حرب اوكرانيا المضادة
حرب اوكرانيا المضادة
حرب اوكرانيا المضادة
حرب اوكرانيا المضادة

اقرأ أيضا