هدنة السودان تدخل حيز التنفيذ لمدة 24ساعة ..ورقابة صارمة بالأقمار الصناعية


السبت 10 يونية 2023 | 10:17 صباحاً
هدنة جديدة في السودان لمدة 24ساعة
هدنة جديدة في السودان لمدة 24ساعة
فريق-السعودي اليوم

دخلت الهدنة الجديدة في السودان حيز التنفيذ اليوم بدءا من  الساعة السادسة صباحا  وحتى التوقيت نفسه غداً يرتقب أن توقف القوتان العسكريتان أي عمليات عسكرية أو قصف مدفعي وجوي، بغية الالتزام باتفاق وقف النار في جميع أنحاء السودان  لمدة 24 ساعة.

ووفقا لموقع 'العربية ' استمرت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع حتى مساء أمس في الخرطوم.

اقرأ ايضا:البرهان يثمّن جهود المملكة في السودان..ويجدد ثقته بـ "منبر جدة" لسلام مستدام

الهدنة مراقبة عبر الأقمار الصناعية

وستكون هذه الهدنة الجديدة مراقبة رقابة صارمة، وامتحاناً لنيات الطرفين أيضاً

فقد أكد مكتب الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية الأميركية أن تلك الهدنة ستكون مراقبة عبر الأقمار الصناعية، فضلا عن أدوات أخرى.

كما أوضح في تغريدة على حسابه في تويتر أن الولايات المتحدة ستبقي أعينها على الأطراف المتحاربة، وستواصل الضغط عليهما لوقف الأعمال العدائية وتسهيل المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية في البلاد.

موافقة الجيش وقوات الدعم السريع علي وقف إطلاق النار

كانت كل من المملكة والولايات المتحدة الأمريكية  الراعيتين للحوار بين ممثلي الطرفين في مفاوضات جدة، أعلنت أمس الجمعة في بيان مشترك موافقة الجيش وقوات الدعم على 'اتفاق وقف إطلاق نار في كافة أنحاء البلاد لمدة 24 ساعة اعتباراً من الساعة السادسة من صباح 10 حزيران/يونيو 2023 (الرابعة فجرا ت غ)'

كما أكدتا أن الاتفاق الجديد هدفه 'وصول المساعدات الإنسانية وكسر حالة العنف والمساهمة في تعزيز تدابير بناء الثقة بين الطرفين مما يسمح باستئناف مباحثات جدة'.

اقرأ ايضا:السعودية والولايات المتحدة يتوصلان إلى اتفاق بهدنة جديدة في السودان

 السودان  يشهد أشتباكات عنيفة منذ 15أبريل الماضي

ويشهد السودان أشتباكات عنيفة منذ 15أبريل الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا ونزوح مئات الألاف داخل وخارج السودان ،وو افق طرفي الصراع علي أكثر من هدنة ولكن كانت تشهد اشتباكات متقطعة واتهامات متبادلة بين الطرفين .

وتسعي المملكة منذ اندلاع الاشتباكات إلي دفع طرفي الصراع للتفاوض وانهاء الحرب ،وأستضافت مدينة جدة مفاوضات بين الطرفين الفترة الماضية

اقرأ أيضا