ممنوع الولادة في الشتاء.. مدرسة أردنية تجبر المُعلمات على تنسيق موعد الإنجاب بالصيف


الحكومة الاردنية ترفض القرار

الجمعة 09 يونية 2023 | 11:48 مساءً
اطفال
اطفال
السعودي اليوم

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشور ورقي من احدي المدارس الأردنية، يطالب السيدات المعلمات بتنسيق موعد الانجاب ليتوافق مع عطلة الصيف وليس خلال الفصل الدراسي في الشتاء، ورفض رواد السوشيال ميديا تلك الطلبات والتي تعد تدخل في حياة المعلمات الشخصية، وتقيد حياتهم للعمل فقط.

رفض حكومة الأردن

وبعد حالة الغضب والتعليقات النارية بعد إصدار إحدى المدارس الأردنية قرارًا بمنع إنجاب المدرسات بفصل الشتاء وخلال الفترة الدراسية، أصدرت وزارة التربية والتعليم الأردنية قرارًا مؤكدًا برفض مطلب المدرسة والكتاب الصادر منها بتنسيق الإنجاب بالعطلة الصيفية.

وأعلن أحمد الساعف، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم بالأردن، إن الوزارة تابعت الكتاب الصادر بقرار المدرسة وقابلته بالرفض، وذلك بسبب التعدى على الحرية الشخصية وإهانة هذا القرار لحرية المرأة، مشيرًا إلى أن فريقًا من الوزارة سيزور المدرسة لمتابعة الوضع وعمل الإجراءات اللازمة.

المدارسة الخاصة تقيد حرية المرأة

وكان رئيس النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص، مازن المعايطة، قال في تصريحات سابقة، إنّ المعلمات في المدارس الخاصة، هنّ الأكثر تضررا من مسألة التلاعب والتحايل بالأجور جراء عدم الالتزام بالقانون وما نص عليه عقد العمل الموحد الذي يكفل حقوق الطرفين، وينظم العلاقة بين المعلمين وإدارات المدارس الخاصة. 

التفتيش على المدارس الخاصة

وشدد على ضرورة تكثيف الرقابة والتفتيش على المدارس الخاصة، وضبط المخالفات العمالية، ولاسيما المتعلقة بحقوق المعلمات، ومنها عدم الالتزام بالحد الأدنى للأجور، وعدم تحويل الراتب إلى البنك وفق ما نص عليه العقد الموحد، مؤكدا أهمية دور المعلمات في كشف التحايل على أجورهن ورفض أية ممارسات من شأنها التجاوز على القانون.

كذلك أشار إلى ضرورة الوعي القانوني بالحقوق العمالية من قبل المعلمين والمعلمات وأهمية معرفة حقوقهم المكفولة بموجب القانون وعقد العمل الموحد، لافتا إلى أن النقابة بصدد إطلاق دليل متخصص بهدف زيادة وعي المعلمين والمعلمات بالحقوق المكفولة لهم، الأمر الذي يسهم باتخاذ موقف حازم من قبلهم في رفض أية تجاوزات تطال حقوقهم. 

اطفالالمنشور المتداول

اطفال
اطفال

اقرأ أيضا