مطار البحر الأحمر بوابة مستدامة للعالم أجمع على المملكة السعودية..موعد التشغيل


يعد بوابة مستدامة لربط المملكة بالعالم تستقبل مليون سائح سنوياً

الجمعة 09 يونية 2023 | 10:59 مساءً
مطار البحر الأحمر الدولي
مطار البحر الأحمر الدولي
السعودي اليوم

يستعد مطار البحر الأحمر الدولي لاستقبال زوار المملكة العربية السعودية، إذ يمثل المطار الجديد بوابة مستدامة للعالم أجمع على المملكة، ويتميز المطار بآلية تشغيله المبتكرة والتي ستقلل المدة الزمنية التي يقضيها المسافرون في استكمال إجراءات الوصول والمغادرة.

ويعتبر مطار البحر الأحمر الدولي من أحدث المطارات المتطورة والمستدامة في الشرق الأوسط، ومن المتوقع افتتاحة قريبا ضمن رؤية المملكة 2030، بهدف تنشيط السياحة واضافة بوابة جديدة للملكة على العالم.

كما تم تصميم مطار البحر الأحمر وفق أحدث التقنيات جزءا من تجربة الزوار السياحية الفاخرة منذ لحظة وصولهم إلى أرض المطار، إلى أن يحين موعد مغادرتهم بعد انتهاء إقامتهم في وجهة 'البحر الأحمر' أو 'أمالا'.

وتم إنشاء منطقة خاصة لاستلام الأمتعة، إذ يعمل فريق المطار على توفير تجربة وصول سلسة لجميع الزوار من خلال تسليم الأمتعة مباشرةً إلى وحدات الضيوف الفندقية.

مطار البحر الأحمر وتوقيع عقد تطوير البنية التحتية

وقعت شركة البحر الأحمر الدولية في ابريل 2020، عقد عقد تطوير البنية التحتية للملاحة الجوية في مطار مشروع البحر الأحمر الدولي ، لتحالف مؤلف من شركتين سعوديتين. وتُعد قيمة العقد المالية الأضخم من بين العقود التي منحتها شركة البحر الأحمر للتطوير حتى الآن.

وعينت شركة البحر الأحمر الدولية في نوفمبر 2022، شركة 'ريم الإمارات السعودية' لتشييد واجهة مستدامة لمطار البحر الأحمر الدولي ويشمل ذلك تشييد سقف المطار.

مشغل مطار البحر الأحمر الدولي

تم توقيع عقد إدارة العمليات في مطار البحر الأحمر الدولي في يناير 2021، لصالح شركة daa العالمية كمشغل لمطار مشروع البحر الأحمر المميز والمنفرد.

وذكرت الشركة أنها ستقوم بإدارة عمليات صالات المطار ومنطقة الطيران، وخدمات الطيران، وإدارة المرافق والأنشطة التجارية، بالإضافة إلى خدمات الشركات والخدمات المالية.

مطار البحر الأحمر الدولي يضم 5 محطات

يتكون مطار البحر الأحمر الدولي من 5 محطات صغيرة منفصلة، الأمر الذي سيتيح إغلاق أجزاء من المطار خلال فترات التشغيل المنخفض، وبالتالي تقليل الحاجة لتبريد كامل أقسام المطار والتسبب بهدر الطاقة.

مطار البحر الأحمر يعمل بالطاقة المتجددة بالكامل

كما سيتم تشغيل المطار بالكامل بالاعتماد على الطاقة المتجددة، مما يدعم طموح وجهود 'البحر الأحمر الدولية' للوصول لعصر الحياد الكربوني وتحقيق صفر انبعاثات كربونية في تصميم وتطوير وتشغيل المطارات.

موعد تشغيل مطار البحر الأحمر

سيتم استقبال أول زوار الوجهة في عام 2023 وفق الخطة الزمنية المحددة، ، وبطاقة استيعابية تصل إلى 900 مسافر بالساعة، و مليون سائح سنوياً من داخل المملكة وخارجها بحلول عام 2030.

وتتوقع الشركة إنجاز المرحلة الأولى من جهة البحر الأحمر التي تضم 16 فندقاً في عام 2023.

مطار البحر الاحمر الدولي

تتألف واجهة مطار البحر الأحمر عند اكتمالها في عام 2030 من 50 فندقاً توفر ما يصل إلى 8000 غرفة فندقية، إضافة إلى أكثر من 1000 وحدة سكنية موزعة على 22 جزيرة و6 مواقع داخلية، وستضم الوجهة كذلك مطاراً دولياً، ومراسٍ فاخرة، وملاعب جولف، والعديد من مرافق الترفيه والاستجمام.

شركة البحر الاحمر للتطوير

تعد شركة البحر الاحمر للتطوير شركة مساهمة مقفلة مملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية.

وقامت الشركة بإنشاء TRSDC لتطوير مشروع البحر الأحمر ، وجعله وجهة سياحية فاخرة ضمن معايير تنموية جديدة وتضع المملكة العربية السعودية على خريطة السياحة العالمية.

يأتي على مساحة المشروع تزيد عن 28000 كيلومتر مربع من الأراضي والمياه النقية المتواجدة على طول الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية.

ويتضمن عقد البنية التحتية البحرية بناء معبر بطول 3.3 كيلومتر إلى الشريرة ، وهو قيد التطوير في القرية الساحلية. 

مطار البحر الأحمر الدوليمطار البحر الأحمر الدولي

مطار البحر الأحمر الدولي
مطار البحر الأحمر الدولي

اقرأ أيضا