"تراجع الدولار وترقب سعر الفائدة"يدفع الذهب لتحقيق مكاسب أسبوعية


الجمعة 09 يونية 2023 | 04:08 مساءً
الذهب يحقق مكاسب أسبوعية
الذهب يحقق مكاسب أسبوعية
فريق-السعودي اليوم

حققت  أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم الجمعة مكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وشهدت أسعار المعدن النفيس أرتفاعا طفيفا 

اقرأ ايضا:سعر الذهب اليوم في السعوديةالجمعة9 يونيو 2023 في بداية التعاملات

القرار  المرتقب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن أسعار الفائدة

وعزز  تراجع الدولار الأميركي،مكاسب الذهب في ظل ترقب المستثمرين القرار المرتقب من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن أسعار الفائدة في المستقبل.

ودعّمت آمال توقف محتمل لقيام المصرف المركزي الأميركي برفع أسعار الفائدة، المعدن النفيس الذي يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 1%.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس ، على ارتفاع بأكثر 20 دولارًا، بدعم من تراجع الدولار الأميركي، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة السابقة.

أسعار الذهب اليوم في السعودية 

بحلول الساعة 07:24 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:24 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.01%، أي ما يعادل 0.10 دولارًا، مسجلة 1978.70 دولارًا للأوقية.

في المقابل تراجع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.06%، ليصل إلى 1964.33 دولارًا للأوقية.

ارتفاع سعر العقود الآجلة للفضة

كما زاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 0.62%، إلى 24.50 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.50%، ليصل إلى 1019.81 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.28%، ليسجل 1359.82 دولارًا للأوقية.

وخلال الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.03% عند 103.37 نقطة.

اقرأ ايضا:الفرق بين الذهب الأبيض والذهب الأصفر ومواصفاته وطريقة الاعتناء به

اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد، تيم ووترر، إن أسعار الذهب مثلها مثل العديد من الأصول الأخرى، كانت مقيّدة بنطاق محدد مع عدم رغبة المتداولين في دفع الكثير مع ترقب اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وأضاف ووترر أن أسعار الذهب تتأرجح بين الدعم عند 1940 دولارًا والمقاومة عند 1977 دولارًا، والتراجع الطفيف أمر طبيعي 'بعد الارتفاع السريع للأعلى فيما يتعلق بتوحيد الأسعار وبعض جني الأرباح'

يتحول التركيز الآن إلى تقرير تضخم المستهلك الأميركي لشهر مايو/أيار، المقرر إصداره في 13 يونيو/حزيران، بعد قفزة في مطالبات البطالة الأميركية، والتي ستوفر للمستثمرين مزيدًا من الوضوح حول صحة أكبر اقتصاد في العالم.

احتمالات رفع سعر الفائدة

حث صندوق النقد الدولي، يوم الخميس، الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والمصارف المركزية العالمية الأخرى على 'الاستمرار' في مسارات السياسة النقدية والبقاء يقظين في مكافحة التضخم.

وقال رئيس الأبحاث في نيرمال بانغ كوموديتيز في مومباي، كونال شاه، إن الاتجاه العام للذهب لا يزال إيجابيًا، وتنتظر الأسعار حافزًا آخر للارتفاع.

وتضع الأسواق فرصة بنسبة 76% لتوقف الاحتياطي الفيدرالي، الأسبوع المقبل، عن رفع أسعار الفائدة، بعد أن ارتفعت في كل اجتماع منذ مارس/آذار 2022، ومع ذلك؛ فإن احتمالات رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في يوليو/تموز هي 51%.

اقرأ أيضا