خدمات الابتعاث تجيز اختيار الأم ضمن المرافقين للمبتعث بشروط


فى خطوة جديدة..

السبت 25 فبراير 2023 | 01:27 مساءً
مركز خدمات الابتعاث
مركز خدمات الابتعاث
فريق- السعودى اليوم

فى خطوة جديدة نحو تسهيل إجراءات الابتعاث الخارجى، أعلن مركز خدمات الابتعاث، جواز اختيار الأم ضمن المرافقين للمبتعث في حال وجود صك إعالة، أو ما يثبت أنها الشخص المعيل، على أن يرفق صك الإعالة في حال كان المرافق للمبتعث الأساسي هو العائل الوحيد والمرافق هو والده أو والدته أو إحدى أخواته.

وكشف المركز، قبل قليل ، أنه يشترط أن يكون مرافق المبتعث الأساسي: الابن أو الابنة أو المحرم أو الزوج أو الزوجة.

وأضاف أنه وفي حال وجود المبتعث في بلد الابتعاث، ورغبته بقدوم مرافقين له دون أن تكون لديهم أي معلومات في «سفير2»، فيمكنه التوجه إلى أيقونة «المرافقين» عبر البوابة، واختيار «إضافة مرافقين»، مع ملاحظة أنه يجب أن يكون وضع المبتعث الأساسي مستمراً.

أما في حال ارتزاق المبتعث بمولود بعد وصوله إلى بلد الابتعاث، فيمكنه التقدم من خلال «خدمات المرافقين» عبر البوابة، والضغط على «إضافة مرافق جديد»، ثم اختيار فئة المرافق، وإدخال البيانات المطلوبة، وإضافة المسوغات اللازمة.

يأتى ذلك فى إطار برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الذى يهدف إلى تأهيل الكفاءات للمنافسة في سوق العمل والبحث العلمي عالمياً ومحلياً، إذ صدرت موافقة المقام السامي عام 2005م على ابتعاث الراغبين مواصلة دراستهم الجامعية والعليا الحصول على درجات علمية تلبي حاجة سوق العمل ومتطلبات التنمية في المملكة، كما بدأت المرحلة الثانية من الابتعاث عام 2011م، وفي المرحلة الثالثة جاءت تجربة مشروع (وظيفتك بعثتك) عام 2015، حيث عملت الوزارة على ربط الابتعاث بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل لتوفير الوظائف للمبتعثين.

وفي عام 2019م أعلنت الوزارة عن انتهاء المرحلة الثالثة من الابتعاث حيث عملت على تنظيم مسارات جديدة للابتعاث، كما وضعت لها الشروط والضوابط التي تضمن تحقيق الهدف من الابتعاث. 

اقرأ أيضا