السعودي لزراعة الأعضاء ينقذ حياة 11 مريض بالقصور العضوي من أعضاء ثلاث متوفين دماغيًا


الخميس 08 يونية 2023 | 08:55 مساءً
المركز السعودي لزراعة الأعضاء
المركز السعودي لزراعة الأعضاء
واس

حصل المركز السعودي لزراعة الأعضاء على الموافقة بالتبرع بالأعضاء من ثلاثة متوفين دماغياً في كل من مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي، ومستشفى دلة بالرياض بالإضافة إلى مستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز بالجوف.

التبرع بالأعضاء ينفذ حياة مواطنين

وتم إنقاذ حياة مواطنين من مرض الفشل القلبي خلال إجراء عمليتي زراعة قلب لهما، كما تم إنقاذ حياة مواطنين آخرين من القصور الكبدي النهائي بالإضافة إلى إجراء عملية زراعة رئتين لمواطن لإنقاذ حياته من مرض القصور الرئوي النهائي.

كما أجريت ٦ عمليات زراعة كلى أنهت معاناة طفل في السادسة من عمره مع مرض القصور الكلوي وذلك بإجراء عملية زراعة كلى له، وتم إنهاء معاناة مواطنة مع القصور الكلوي الحاد وجلسات الغسيل الدموي بإجراء عملية زراعة كلية لها، وتم إجراء ثلاثة عمليات زراعة كلى لـ ٣ مواطنين آخرين عانوا لسنوات مع مرض الفشل الكلوي بالإضافة إلى إجراء عمليتي زراعة كلى وزراعة بنكرياس لمواطن آخر وإنهاء معاناته التي استمرت لعدة أعوام مع مرض الفشل الكلوي ومرض السكري.

نجاح العمليات نتيجة لتعاون الجهات المعنية

وأوضح المدير العام للمركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور طلال القوفي بأن عملية توزيع الأعضاء تمت وفق الأخلاقيات الطبية وبما يضمن عدالة التوزيع حسب الأولويات الطبية للمرضى، وأن النجاح المحقق جاء نتيجة التعاون المميز والمشترك بين جميع الجهات المعنية. وفي الختام عبر الدكتور طلال القوفي عن عظيم امتنانه وتقديره لعوائل المتوفين الذين آثروا التبرع بأعضائهم وأن يهبوا حياة جديدة لهؤلاء المرضى داعياً الله سبحانه أن يجزيهم خير الجزاء .

اقرأ أيضا