"الابتزاز والتجسس الصناعي أهم أهدافها "..مقاطع الفيديو المزيّفة على الإنترنت ترتفع لنسبة 900%


الخميس 08 يونية 2023 | 04:47 مساءً
التزييف العميق أحدي وسائل التلاعب بمقاطع الفيديو
التزييف العميق أحدي وسائل التلاعب بمقاطع الفيديو
فريق-السعودي اليوم

مقاطع الفيديو  لها تأثير كبير  وتلعب دورا مهما في واقعنا اليومي ،وتكاد تكون من الاشياء التي لاغني عن مشاهدتها يوميا ولو لوقت قصير ،لكن أحيانا تكون المقاطع التي نشاهدها مزيفة  وتسبب لنا في مخاطر كثير ويتم استخدامها في النصب والاحتيال .

فوفقا لدراسة إجريت مؤخر ،تؤكد أن  الانغماس  والاستمرار في دفق لا نهاية له من مقاطع الفيديو القصيرة والتي تتراوح مدتها من 15 إلى 30 ثانية، إلى خفض مدى انتباهنا بشكل لا يمكن لأي نوع آخر من الوسائط القيام به.

ويعترف 50% من المستخدمين لهذا النوع من الفيديوهات، بأنهم يجدون مقاطع الفيديو الطويلة 'مرهقة'،وتزايدت   مقاطع الفيديو المزيّفة على الإنترنت بمعدل سنوي تصل نسبته إلى 900% وفق الأرقام الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

اقرأ ايضا:'المتحرشين بالأطفال "يستغلون "أنستقرام " مستفيدين من هذه الميزة

استخدام الشبكات العصبيّة يؤدي إلي «التزييف العميق" للفيديوهات

وأدى استخدام الشبكات العصبيّة والتعلم العميق، وبالتالي «التزييف العميق»، إلى تشجيع مستخدمين في أنحاء مختلفة من العالم إلى توظيف الصور ومقاطع الفيديو والمواد الصوتية، لإنشاء مقاطع فيديو قريبة من الواقع لأشخاص يتم فيها تغيير وجوههم أو أجسادهم بالاعتماد على التقنيات الرقمية، حيث يبدون كأشخاص آخرين، لتُستخدم مقاطع الفيديو والصور التي تم التلاعب بها في الكثير من الأحيان لأغراض غير قانونية أو خبيثة، بهدف نشر معلومات كاذبة أو مضللة في الغالب.

ورصد باحثو كاسبرسكي، عددا من السيناريوهات الاحتيال باستخدام التزييف العميق التي يتعين على المستخدمين الحذر منها.

فيديو مصطنع لإيلون ماسك  يَعِدُ المتابعين بعائدات عالية من  إحدى العملات الرقمية المشبوهة

وانتشر مقطع فيديو مصطنع لإيلون ماسك خلال العام الماضي، وهو يَعِدُ المتابعين بعائدات عالية من برنامج للاستثمار في إحدى العملات الرقمية المشبوهة، الأمر الذي أدى إلى خسارة المستخدمين أموالهم.

ولإنشاء مقطع بالتزييف العميق مثل هذا، يقوم المحتالون بتجميع لقطات من المشاهير، أو يعمدون إلى ربط مقاطع فيديو قديمة مع بعضها، ويطلقون أعمال بث مباشر على منصات التواصل الاجتماعي، ويقدمون وعوداً بمضاعفة أي مدفوعات بالعملات المشفرة يتم إرسالها إليهم من قبل المتابعين.

سرقة 35 مليون دولار باستخدام التزييف الصوتي العميق

إرتفاع كبير في تزييف مقاطع الفيديوإرتفاع كبير في تزييف مقاطع الفيديو

في كثير من الأحيان، تستهدف تقنية التزييف العميق الشركات بجرائم مختلفة، مثل الابتزاز من مديري الشركات والابتزاز والتجسس الصناعي. وكمثال على ذلك، هناك حالة معروفة عندما تمكن المجرمون السيبرانيون من خداع مدير بنك في الإمارات، وسرقة 35 مليون دولار، باستخدام التزييف الصوتي العميق.

وتمت العملية باستخدام تسجيل مقطع صوتي قصير من المدير، وكان ذلك كافياً لإنشاء التزييف العميق وبمستوى مقنع.

وفي حالة أخرى، حاول المحتالون خداع منصة «باينانس»، وهي أكبر منصة للعملات المشفرة،حيث تفاجأ مديرها التنفيذي عندما بدأ يتلقى عبارة «شكراً لك» بخصوص اجتماع على تطبيق «زوم»، علماً أنه لم يحضره مطلقاً.

ومن خلال صوره المتاحة للجمهور، تمكن المهاجمون من إنشاء تزييف عميق وتطبيقه بنجاح في اجتماع افتراضي، متحدثاً باسم المدير التنفيذي.

وبشكل عام، تشمل أهداف المحتالين الذين يستغلون التزييف العميق على التضليل والتلاعب بالرأي العام أو الابتزاز أو حتى التجسس. ويبدي مديرو الموارد البشرية حالة من التأهب واليقظة بشأن استخدام التزييف العميق من قبل المرشحين الذين يتقدمون للعمل عن بعد، وفق تحذير صدر عن مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وفي حالة منصة «باينانس»، استخدم المهاجمون صوراً لأشخاص من الإنترنت لإنشاء تقنية التزييف العميق، وتمكنوا من إضافة صور هؤلاء الأشخاص إلى السير الذاتية.

وفي حال نجاحهم في خداع مديري الموارد البشرية بهذه الطريقة،ومن ثم تلقيهم عروضاً في فترات لاحقة، سيكون بمقدورهم سرقة بيانات تلك الشركات.

اقرأ ايضا:'سيصبحون أكثر ذكاءً منا قريباً '..هينتون يفتح النار علي 'الذكاء الاصناعي '..ويحذر :التقدم التكنولوجي قد يمثل مشكلة خطيرة

برامج متقدمة حتى لا يمكن اكتشاف التزييف بالعين المجردة

وفي ظل تزايد عدد عمليات التزييف العميق، يبقى هذا النوع من الاحتيال مكلفاً جداً، لأنه يتطلب مخصصات مالية كبيرة، لتوفير لأجهزة حاسوبية، وبرامج متقدمة حتى لا يمكن اكتشاف التزييف بالعين المجردة.

وقدرت أبحاث سابقة لكاسبرسكي تكلفة الدقيقة الواحدة للتزييف العميق، بما يمكن أن يبدأ من 20 ألف دولار أمريكي.

إرتفاع كبير في تزييف مقاطع الفيديو
التزييف العميق أحدي وسائل التلاعب بمقاطع الفيديو

اقرأ أيضا