تحت شعار "المياه لم تعد راكدة".. مبادرة السعودية الخضراء تحتفل اليوم العالمي للمحيطات


الاربعاء 07 يونية 2023 | 03:19 مساءً
مبادرة السعودية الخضراء
مبادرة السعودية الخضراء
فريق_ السعودي اليوم

تشارك غدًا الأربعاء مبادرة السعودية الخضراء، في اليوم العالمي للمحيطات وذلك تحت شعار 'المياه لم تعد راكدة'.

اكتشافات محيطات الأرض

يشار إلى أن 95% من محيطات الأرض لا تزال غير مكتشفة إلى الآن، وتهدف هذه المناسبة إلى رفع مستوى الوعي بضرورة حماية محيطات العالم والحفاظ على الحياة البحرية الثمينة، مما يعكس طموحات المملكة لحماية 30% من مناطقها البرية والبحرية في إطار مبادرة السعودية الخضراء، وتكون المحيطات غالباً هي الوجهة النهائية لنفايات العالم، وكان من الضروري اتخاذ إجراءات ملموسة لمنع هذا التلوث والحفاظ على الحياة البحرية والنظم البيئية البحرية المهمة.

النفايات البلاستيكية

وتعدّ النفايات البلاستيكية هي المسبب الرئيسي لتلوث المحيطات، حيث تتغذى الأحياء البحرية على اللدائن الدقيقة، بينما تؤدي المواد البلاستيكية الأخرى إلى إعاقة حركة الكائنات البحرية أو يتم الخلط بينها وبين الغذاء.

وتسهم البرامج الجارية تحت مظلة مبادرة السعودية الخضراء في دعم جهود الحفاظ على الأحياء البحرية في المملكة العربية السعودية، مثل سلاحف البحر الأحمر، كما تعمل مع وكلاء رئيسيين لتطوير ممارسات قوية في مجال إدارة النفايات وإزالة المواد البلاستيكية بشكل مباشرمن بحار المملكة، فيما انضمت المملكة عام 2021م إلى التحالف العالمي للمحيطات، وهي منظمة دولية مكرسة للحفاظ على الحياة البحرية في المحيطات.

ويتمثل الهدف الرئيسي للتحالف في حماية 30% على الأقل من محيطات العالم بحلول عام 2030م عبر التوسع في المناطق البحرية المحمية. 

اقرأ أيضا