في ظل قلق من ركود الاقتصاد العالمي.. أسعار النفط تواصل الانخفاض


الاربعاء 07 يونية 2023 | 11:19 صباحاً
قفزة في  انتاج النفط والغاز  في عمان
قفزة في انتاج النفط والغاز في عمان
فريق_ السعودي اليوم

تواصل أسعار النفط انخفاضها في بداية تعاملات اليوم الأربعاء 7 يونيو 2023 وذلك في ظل قلق من ركود الاقتصاد في العالم.

العقود الآجلة لخام برنت

فيما تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 40 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 75.89 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:56 بتوقيت جرينتش. كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 35 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 71.39 دولار للبرميل.

بيانات معهد البترول الأمريكي

وقالت مصادر في سوق النفط إن بيانات معهد البترول الأمريكي تؤكد أن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة ارتفعت بنحو 2.4 مليون برميل، وزادت مخزونات نواتج التقطير بنحو 4.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني من يونيو الجاري.

كما أظهرت بيانات رسمية صينية في وقت سابق اليوم، أن صادرات الصين انكمشت بوتيرة أسرع بكثير مما كان متوقعا في مايو الماضي، وأن الواردات تراجعت وإن كان ذلك بوتيرة أبطأ، حيث واجه المصنعون صعوبات في جذب طلب من الخارج وظل الاستهلاك المحلي بطيئا.

وكانت قد قفزت أسعار النفط بأكثر من دولارين للبرميل في تعاملات أمس الأول /الإثنين/ مدعومة بقرار /أوبك بلس/ خفض الإنتاج.

يشار إلى أنه تم الاتفاق في اجتماع /أوبك بلس/ الأحد الماضي، بتمديد الدول الأعضاء تخفيضاتها الطوعية من إنتاجها من البترول الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميا إلى نهاية عام 2024.

يذكر أن الدول الأعضاء في تحالف /أوبك بلس/ قد وافقت في الخامس من أكتوبر 2022، على خفض الإنتاج بشكل جماعي بمقدار مليوني برميل يوميا، اعتبارا من نوفمبر من العام ذاته وحتى نهاية 2023.

ويضم تحالف /أوبك بلس/ 23 دولة، بما فيها الدول الـ13 الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط /أوبك/، إلى جانب عشر دول منتجة أخرى. 

اقرأ أيضا