بعد تسليم جائزة السائق المثالي تعرف علي جدول نسبة الخطأ في الحوادث المرورية داخل السعودية


الاربعاء 07 يونية 2023 | 11:03 صباحاً
جدول نسبة الخطأ في الحوادث المرورية
جدول نسبة الخطأ في الحوادث المرورية
فريق السعودي اليوم

بعد تسليم جائزة السائق المثالي أمس نعرض لكم جدول نسبة الخطأ في الحوادث المرورية حيث حددته هيئة المرور بالسعودية لتزايد الحوادث المرورية بشكل كبير، وهو يحدد الخطأ بنسبة افتراضية دون الأخذ بالأسباب، يمكنك التعرف على جدول نسبة الخطأ وأسباب الحوادث المرورية من خلال صحيفية السعودي اليوم.

جدول نسبة الخطأ في الحوادث المرورية

جدول نسبة الخطأ في الحوادث المروريةجدول نسبة الخطأ في الحوادث المرورية

نسبة الخطأ يتم تحديدها من خلال هيئة المرور لتطور الأجهزة والأنظمة الإدارية، كما أن الهيئة تقوم بالحفاظ على راحة المواطنين بعد ازدادت نسب الحوادث المرورية في المملكة العربية وعلى مستوى العالم.

تم وضع جدول لحساب نسب الخطأ وتقع دائمًا المسؤولية على السائق بسبب زيادة السرعة عن السرعة المطلوبة والمحددة لمنطقة الحادث.

يتم تقدير الخطأ على السائق الخلفي دائمًا بالرغم أنه من الممكن أن يكون الخاطئ هو السائق الأمامي بسبب التوقف فجأة.

لا يتم الأخذ بالأسباب ما يتم الأخذ به هو السرعة التي يقود بها الساعة وهل تتناسب مع السرعة المحددة للمنطقة، أم المشي ببطء على أحد جانبي السيارة الأخرى، حتى تعاقب السائقون المتهورون الذين يتسببون في إلحاق الأذى بالمواطنين.

وفرت هيئة المرور عدة مكاتب رسمية تابعة لشركة التأمين يتواجد بها أحد العساكر المرورية لتقدير الحوادث بشكل تقليدي، ويتم تحديد السعر الأقل في جميع الحالات.

جدول نسبة الخطأ في الحوادث المروريةجدول نسبة الخطأ في الحوادث المرورية

طريقة نسبة الخطأ في حوادث المركبات

المادة 60 تحدد في قانون المرور السعودي تشير إلى أن نسبة الخطأ (100 % أو 75 % أو 50 % أو ‏‏25 %)، وفقا لعدة معايير.

إذا كان الحادث هو تصادم سيارتين من الجانب الأيسر، فيعتمد من ذلك أي السيارتين تسير في الشارع الرئيسي وأيهما يأتي من شارع فرعي.

إذا كانت السيارة التي خرجت من شارع فرعي تجاوزت مسافة 50 مترًا اصطدمت بالسيارة الآتية من الشارع العمومي فتكون نسبة الخطأ بين الطرفين هي 25% للسيارة الآتية من الشارع الرئيسي، و75% للسيارة الآتية من الشارع الفرعي.

أما إذا كانا السيارتين يسيرًا جانيًا بجنب وقد وقع الحادث فهنا تكون نسبة الخطأ بين الطرفين 50% إلى 50%، ويتم الاعتماد عن السرعة المستخدمة للتعرف على الخاطئ بشكل أدق.

جدول نسبة الخطأ في الحوادث المروريةجدول نسبة الخطأ في الحوادث المرورية

مكاتب تقدير السيارات في المملكة السعودية

يوجد مكاتب لتقدير السيارات مثل: مكتب “شيخ المعارض” و ” النسيم” تقوم بتقدير السيارة من خلال تسعيرها قبل الحادث وبعده، والفرق بين التسعيرتين يأخذه المتضرر كتعويض له، فثلًا إذا كانت قيمة السيارة قبل الحادث تقدر بـ 200 ألف ريال سعودي وبعد الحادث تقدر بقيمة 100 ألف ريال، فيتم تحديد قيمة التعويض بـ 100 ألف ريال لصاحب السيارة المتضررة.

• أسباب الحوادث المرورية الشائعة بالمملكة

• إهمال السائق وعدم اهتمامه بالسرعة الزائدة.

• للطرق الغير ممهدة بشكل جيد لسير المركبات.

• سوء الأحوال الجوية.

• وجود خلل أو عطل بمحركات السيارة، مما يفقد السائق السيطرة عليها.

• مواقيت معارض التقدير بالسعودية.

وضعت الهيئة المرورية بالمملكة جدول نسبة الخطأ في الحوادث المرورية لتوفير الراحة والأمن والطمأنينة للمواطنين بعد انتشار كثير من الحوادث، وقامت باعتماد بعض المكاتب التقديرية لتقدير نسبة الخسارة. 

اقرأ أيضا