التفاصيل الكاملة..«العامرية السعودية» تطلب الاستحواذ على 70% من كامل أسهم «شركة مصرية » مقابل 400 مليون دولار


فى صفقة قيمتها 13 مليار جنيه مصري

الاربعاء 07 يونية 2023 | 10:22 صباحاً
مشروع عقاري تابع لمصر الجديدة للاسكان
مشروع عقاري تابع لمصر الجديدة للاسكان
السعودي اليوم

تقدمت شركة العامرية للاستثمار العقاري والسياحي السعودية بطلب رسمي للاستحواذ على 70% من كامل أسهم شركة مصرية، وهي شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وذلك مقابل 400 مليون دولار.

وتعرض صحيفة "السعودي اليوم" التفاصيل الكاملة لطلب الاستحواذ على شركة مصر الجديدة للاسكان والتى تمتلك محفظة أراضي تتجاوز ملايين الامتار فى القاهرة، من شركة العامرية للاستثمار العقاري السعودية.

شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير

وتقدمت ' العامرية ' السعودية بعرض وطلب الاستحواذ إلى وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، الدكتورة هالة السعيد، بصفتها رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي.

شركة مصر الجديدة

وجاء نص طلب شركة العامرية السعودية للاستثمار العقاري والسياحي، حيث تقدمت بطلب رسمي للاستحواذ على حصة الأغلبية( 70% ) في شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير التابعة لقطاع الأعمال العام.

شركة مصر الجديدة للإسكان

وتضمن طلب الشركة السعودية النية الاستحواذ على 70% من كامل أسهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير مقابل 400 مليون دولار، أي ما يعادل 13 مليار جنيه مصري.

سهم شركة مصر الجديدة

وأضافت العامرية في طلبها، أنه سيكون سعر السهم الواحد عند حدود 13 جنيها، فيما يتم تداول سعر سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير حاليًا عند حدود 10.46 جنيها.

وبالتالي يكون العرض المقدم من ' العامرية السعودية للاستثمار العقاري والسياحي ' لشراء أسهم مصر الجديدة بزيادة تصل إلى 30% للسهم الواحد، عن السعر الرسمي المعلن حاليًا بالبورصة المصرية.

مصر الجديدة

يذكر أنه في شهر أكتوبر 2019، كانت قد تلقت مصر الجديدة للإسكان والتعمير طلبات جادة من 8 شركات للتأهل للاستحواذ على حصة 10% في الشركة مقابل تولي عملية الإدارة.

وكان أبرز المتقدمين حينها، ' إعمار ' ، ' سوديك' ، و ' بي بي بارتنرز' و ' أوراسكوم للتنمية'.

مصر الجديدة للإسكان والتعمير

فيما تتميز شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بمحفظة أراضي شاسعة، تتضمن نحو 5500 فدانًا أبرزها بمنطقة هليوبوليس الجديدة، إسكان وخدمات.

فضلاً عن 655 فدانًا شراكة مع شركة سوديك إسكان وخدمات.

بجانب منطقة هليو بارك 1695 فدانًا للإسكان متكامل الخدمات وخدمات محلية وإقليمية، ومصر الجديدة بنحو 4000 متر أراض سكنية.

العامرية السعودية

تأسست العامرية السعودية عام 2002 وذلك بمجال التطوير العقاري، في حين تواكب العامرية للاستثمار حاليًا رؤية المملكة 2030.

كما أثبتت العامرية للاستثمار جدارة فائقة في اختيار شركاء مميزين، وذلك في سبيل تنفيذ كافة الأعمال محليًا وإقليميًا وعالميًا، مما جعلها محل اهتمام وثقة كبيرين من العملاء والمستثمرين.

وتسعى العامرية للاستثمار لعمل بصمة راسخة في مجال الضيافة الفندقية فقامت بإنشاء فندقين في كل من مدينتي مكة وجدة بمواصفات تلبي تطلعات الضيافة الفاخرة بتوقيع اتفاقية مع شركة Time Hotels Management LLC لتشغيل الفنادق .

مصر الجديدة للاسكان ترد على طلب الاستحواذ

أعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، في بيان للبورصة المصرية، إنها لم تتلقَ أي عروض رسمية للاستحواذ على الشركة حتى الآن.

وكانت قد حققت مصر الجديدة للإسكان والتعمير، صافي ربح بلغ 19.41 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2023، مقابل أرباح بقيمة 3.17 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2022.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال ثلاثة الأشهر الأولى من العام الجاري إلى 90.9 مليون جنيه، مقابل 63.54 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، حققت صافي ربح خلال الفترة من يوليو 2021 حتى نهاية ديسمبر 2022 بلغ نحو 603.23 مليون جنيه، إذ حققت إيرادات نشاط خلال فترة الـ18 شهراً بنحو 1.99 مليار جنيه. 

اقرأ أيضا