بعد قطيعة 7 سنوات.. إعادة افتتاح السفارة الإيرانية في الرياض بشكل رسمي


الثلاثاء 06 يونية 2023 | 06:39 مساءً
السفارة الإيرانية في الرياض
السفارة الإيرانية في الرياض
فريق السعودي اليوم

فتحت اليوم الثلاثاء، السفارة الإيرانية في الرياض، أبوابها، بشكل رسمي، بحضور ممثلين من وزارتي الخارجية السعودية والإيرانية، عقب 3 أشهر من توقيع الاتفاق السعودي الإيراني لاستئناف العلاقات بينهما برعاية صينية.

قطيعة استمرت 7 سنوات

وتم فتح مبنى السفارة السابق، بعد قطيعة استمرّت سبع سنوات، وتمّ ترميمه بالكامل مؤخرًا.

السفارة الإيرانية في الرياضالسفارة الإيرانية في الرياض

فتح القنصلية الإيرانية في جدة

ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في بيان، اليوم الاثنين، أنه في إطار استكمال تنفيذ الاتفاق الإيراني السعودي حول استئناف العلاقة بين البلدين، سيتم اليوم الثلاثاء وغدٍ الأربعاء، إعادة افتتاح سفارة إيران في الرياض وقنصليتها في مدينة جدة، وممثليّتها الدائمة لدى منظمة التعاون الإسلامي في السعودية.

وقال كنعاني، إنّ 'السفارة والقنصلية الإيرانية في السعودية كانتا قد بدأتا نشاطهما العملي قبل إيفاد الحجاج الإيرانيين لتسهيل أمور الحج'، مشيراً إلى أنه 'غداً الثلاثاء وبعد غد الأربعاء ستباشر السفارة والقنصلية بالعمل بشكل رسمي، وذلك بحضور مسؤولي وزارة الخارجية في كلا البلدين.

السفارة الإيرانية في الرياضالسفارة الإيرانية في الرياض

تعيين علي عنايتي سفيرًا لإيران في المملكة

زأفادت صحيفة 'إيران ديلي' الحكومية، التي تصدر باللغة الإنكليزية، أنّ طهران عيّنت الدبلوماسي الرفيع المستوى علي رضا عنايتي سفيراً جديداً في المملكة العربية السعودية'، غير أنّ هذا التعيين لم يُعلن رسمياً من قبل وزارة الخارجية.

اقرأ أيضا