شاهد ..تدمير سد كاخوفكا واتهامات متبادلية بين روسيا وأوكرانيا بشأن الحادث


الثلاثاء 06 يونية 2023 | 10:40 صباحاً
انهيار سد كاخوفكا
انهيار سد كاخوفكا
فريق-السعودي اليوم

اشتعلت حرب أتهامات بين أوكرانيا وروسيا عقب تفجير سد كاخوفجا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا في مقاطعة خيرسون  .

فبينما أتهمت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، الثلاثاء،القوات الروسية بتفجير  سد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون،ردت روسيا بأن السد تم قصفه من قبل القوات الأوكرانية .

اقرأ ايضا:بعد ظهوره الأول بـ الزي العسكري الروسي.. ميدفيديف يوجه رسائل نارية لـ أوكرانيا و يتوعد بالإبادة

 المياه غمرت المنطقة

ونقلت وكالة 'تاس' عن مصدر مطلع لم تذكر هويته إن سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، تدمر وإن المياه غمرت المنطقة.

وأضافت تاس: انهار سد محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية في منطقة خيرسون بسبب الأضرار التي لحقت به، وغمرت المياه الأراضي، أفادنا بذلك مصدر في الحكومة، وقال: 'لم يستطع السد التحمل وانهار وبدأت الفيضانات'.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا المعين من جانب موسكو قوله إن الجزء العلوي من السد تدمر نتيجة قصف.

قضف السد

و أتهمت روسيا القوات الأوكرانية بقصف السد ،ووفقا لوكالة' تاس' صرح متحدث باسم خدمات الطوارئ في منطقة محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية بأن الهجوم الأوكراني على المحطة كان من راجمات صواريخ 'أولخا'.

جاء ذلك وفق ما صرح به المتحدث اليوم الثلاثاء، حيث تابع أن الهجوم 'أدى إلى تدمير الصمامات وأطلق المياه في اتجاه مجرى النهر، وقد تسبب الهجوم في تدمير جزئي لمباني المحطة الكهرومائية، ما أدى إلى انهيار ثلاثة امتدادات للمحطة تحت ضغط المياه'.

بحيرة سولت ليك الكبرى

وكان بناء السد، الذي يبلغ ارتفاعه 30 مترا وطوله 3.2 كيلومتر، قد أنجز في عام 1956 على نهر دنيبرو كجزء من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية.

شكل السد خلفه بحيرة بحجم مماثل تقريبًا لبحيرة سولت ليك الكبرى في ولاية يوتا الأميركية، كما أنها تزود شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014، بالمياه، وإلى محطة زابوريجيا النووية، التي تخضع أيضًا للسيطرة الروسية

كانت قناة 'الغد العربي' نشرت منذ قليل  عبر موقعها علي يوتيوب فيديو يوثق انهيار السد 

اقرأ أيضا