طريقة دفع رسوم تجديد الإقامة من خلال رابط مصرف الراجحي


السبت 03 يونية 2023 | 03:36 مساءً
رسوم الإقامة
رسوم الإقامة
فريق - السعودي اليوم

دفع رسوم تجديد الإقامة.. يتسأل الكثير من المواطنين المقيمين في المملكة عن كيفية دفع رسوم تجديد الإقامة، والتى تهم أكثر من 12 مليون. 

رسوم تجديد الإقامة

وتعمل الحكومة في المملكة على خطط استراتيجية ومنظمة محطة الرؤية بعيدة المدى حيث طرحت قبل بضع أعوام مرسوما ملكيا يخص الوافدين ينص بموجبه على دفع رسوم لكافة الوافدين في المملكة.

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها ننشر لكم في السطور التالية طريقة دفع رسوم تجديد الإقامة في المملكة، وطريقة الاستعلام عن تسديد رسوم تجديد الإقامة.

دفع رسوم تجديد الإقامة

وتعمل المملكة ضمن خطط استراتيجية ومنظمة موضوعه لرؤية بعيدة المدى حيث طرحت قبل بضع أعوام مرسوما ملكيا ينص بموجبه على دفع رسوم لكافة النازحين إلى أراضيها الأمر الذي شتت بعض القادمين إلى المملكة وأثار لديهم غريزة السؤال ومن بين تلك الأسئلة الاستعلام عن دفع رسوم تجديد الإقامة والتي يمكن معرفتها عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة .

والآن يستطيع المواطنين دفع رسوم تجديد الإقامة بكل سهوله ويسر وذلك للمواطنين الوافدين إلى المملكة حيث كان في السابق كان لابد على المواطنين أو الوافدين التوجه إلى مكاتب وزارة الداخلية أو مكاتب السجل المدني الموجودة في عدد كبير من مدن المملكة السعودية حتى يتم دفع الرسوم.

طريقة الاستعلام عن تسديد رسوم تجديد الإقامة

أولًا عليك الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية.

بمجرد دخولك على الموقع ستظهر لك الصفحة الرئيسة له، وسوف تكون الاستعلامات جميعها على نظام “أبشر”.

ثم عيلك اختيار “الخدمات الإلكترونية” من خلال القائمة الموجودة في أعلى الصفحة، والاستعلام من خلالها.

دفع رسوم تجديد الإقامة وطريقة الاستعلام

وتعتبر خدمة الاستعلام عن دفع رسوم تجديد الإقامة في المملكة من اهم الخدمات التي يلجئ للبحث عنها جميع المغتربين المقيمين في المملكة، وبعد أن أتاحت وزارة الداخلية السعودية عبر بوابة ابشر الإلكترونية عدد من الخدمات التي من الممكن إنجازها بطريقة الكتونية أصبحت الكثير من أمور الاستعلام في غاية المرونة والسهولة.

قد يهمك: أنواع الإقامة في المملكة السعودية العربية 2023.. وأسعارها

الاستعلام عن رسوم الإقامة عن طريق مصرف الراجحي 

وتقدم وزارة الداخلية الكثير من الخدمات المختلفة عبر عدة مواقع إلكترونية خادعة تحت إشرافها، كما يمكنك الاستعلام عن دفع رسوم الإقامة وطريقه الاستعلام من خلال الموقع الإلكتروني لمصرف الراجحي من خلال الخطوات التالية:

الدخول إلى موقع مصرف الراجحي.

الضغط على قائمة المدفوعات

الضغط على خدمة سداد

تظهر لك ثلاثة اختيارات تختار منها المدفوعات الحكومية.

اختر على خدمات المقيمين.

تختار نوع العملية دفع

تختار نوع الطلب تجديد أقامة

إدخال رقم الإقامة

أدخال مدة الإقامة

اضغط استمرار تكون قد أتممت عملية دفع رسوم تجديد الإقامة.

الفئات المعفاة من رسوم تجديد الإقامة

صرحت الجوزات السعودية عن وجود بعض الفئات تم إعفائها بصفة نهائية من رسوم تجديد، وتلك الفئات هي :

المواليد من أبناء الوافدين الذين ولدوا بداخل الملكة.

الطلاب الذين يمتلكون تأشيرة الدراسة.

الراغبين في الحصول على تأشيرة خروج نهائي.

ومن خلال ديوان وزارة الداخلية السعودي الذي يقدم الكثير من الاستعلامات الإلكترونية لكافة المواطنين والمقيمين في جميع أرجاء المملكة ومن ضمن تلك الخدمات والاستعلامات الإلكترونية هي خدمة رسوم تجديد رخصة القيادة وذلك من خلال بوابة أبشر الإلكترونية والتي تتيح لكل المواطنين هذه الخدمات والتي من بينها أيضا الاستعلام عن دفع رسوم تجديد الإقامة بكل سهولة ويسر من خلال منظومة الإلكترونية أطلقتها وزارة الداخلية السعودية لمواكبة عصر التطور التكنولوجي.

رسوم تجديد الإقامة

وبات من اليسير على المقيمين في المملكة العربية السعودية دفع رسوم تجديد الإقامة إلكترونيًا، وذلك عبر منصة أبشر، فضلاً عن إتاحة توفير تلك الخدمة للمقيمين وذويهم، إلى جانب توفير منصة أبشر الإلكترونية عدد من الخدمات لذات الفئة، حيث أصبح بإمكان المقيمين دفع رسوم تجديد الإقامة، وكذا رسوم الغرامة في حالة تأخير التجديد، وعند القيام بتجديد إقامة الوافدين سيتطلب سداد رسوم تجديد تختلف باختلاف الوافدين على النحو التالي:

يتم سداد مبلغ 650 ريال سعودي عند تجديد إقامة العامل الوافد.

يتم سداد مبلغ 2000 ريال سعودي عند تجديد إقامة المرافق العامل الوافد.

يتم سداد مبلغ 600 ريال سعودي عند تجديد إقامة العمالة المنزلية.

يتم سداد مبلغ 650 ريال سعودي عند تجديد إقامة عمال المراعي أو المجال الزراعي.

اقرأ أيضا