السعودية تخطط لبناء مصنع ثان لمعالجة الليثيوم بـ 400مليون دولار ..وانتاج بطاريات السيارات ..الهدف


الجمعة 02 يونية 2023 | 03:45 مساءً
معالجة االيثيوم-أرشيفية
معالجة االيثيوم-أرشيفية
فريق-السعودي اليوم

تخطط المملكة  لبناء مصنع ثان لمعالجة الليثيوم بقيمة 400 مليون دولار من أجل توسيع التعاون مع الشركاء الغربيين في إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، وذلك حسب ما أفادت صحيفة 'فاينانشال تايمز'، اليوم الجمعة.

ووفقا  للصحيفة فأن الحديث يدور حول مشروع مشترك بين مجموعة 'عبيكان' الاستثمارية الصناعية السعودية وشركة الليثيوم الأوروبية الناشئة ومقرها أستراليا، ويتوقع الطرفان إنتاج 9 آلاف طن من هيدروكسيد الليثيوم سنويا اعتبارا من عام 2027 لشركة بي إم دبليو لصناعة السيارات بموجب اتفاقية التوريد الحالية.

اقرأ ايضا:"بورشة "تسعي لحقيق طفرة في تطوير بطاريات السيارات الكهربائية لتتمكن من قطع لـ 1300 كيلومتر ..والأنودات السيليكونية ..السر

60% من معالجة الليثيوم العالمية

ويشير بناء المصنع، وفقاً للصحيفة، إلى رغبة صانعي السيارات الغربيين في تقليل الاعتماد في هذا المجال على الصين، والتي تمثل 60% من معالجة الليثيوم العالمية.

وفي وقت سابق اتفقت شركة أسترالية مع مجموعة العبيكان على بناء مصنع لمعالجة هيدروكسيد الليثيوم في المملكة، للاستفادة من إنتاج مشروع ولفسبيرغ المملوك للشركة الأسترالية في النمسا.

اقرأ ايضا:لتمويل شركة السيارات الكهربائية.. شركة "لوسيد" تعتزم جمع 3 مليارات دولار عبر طروحات أسهم

 بناء المصنع وتشغيله 

وقالت شركة 'يوروبيان ليثيوم' الأسترالية إن المصنع يهدف إلى معالجة الليثيوم تحت نطاق مشروع مشترك مع المجموعة السعودية، إذ تنظّم الاتفاقية، الموقعة ، الاتفاق حول بناء المصنع وتشغيله وفق الشروط التجارية، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويملك مشروع ولفسبيرغ موارد تُقدّر بنحو 10.98 مليون طن من هيدروكسيد الليثيوم ارتفاعًا من الموارد المقدرة في دراسة جدوى مسبقة أُعدت عام 2018 التي درات في نطاق 6.3 مليون طن.

اقرأ أيضا