خط أنابيب يربط مصر بحقل أفروديت للغاز بقبرص.. 4.4 تريليون قدم مكعبة احتياطيات


الجمعة 02 يونية 2023 | 02:43 مساءً
خط أنابيب يربط مصر بحقل أفروديت للغاز
خط أنابيب يربط مصر بحقل أفروديت للغاز
فريق_ السعودي اليوم

يستعد الشركاء في حقل أفروديت للغاز الطبيعي قبالة سواحل قبرص لبناء خط أنابيب تحت سطح البحر يربط الحقل بمنشأة إسالة وإنتاج قائمة في مصر، استعدادًا لبدء التصدير إلى أوروبا المتعطشة للإمدادات بعيدًا عن روسيا التي تخضع لعقوبات ردًا على غزوها لأوكرانيا.

نيوميد إنرجي الإسرائيلية

وقالت شركة نيوميد إنرجي الإسرائيلية -التي تمتلك حصة 30% في حقل أفروديت للغاز- إنها قدّمت إلى الحكومة القبرصية خطة محدثة لتطوير الخزان، بما في ذلك معالجة الغاز الطبيعي وإنتاجه.

ووفقًا لخطة التطوير والإنتاج المحدثة، سيجري تنفيذ إنتاج الغاز الطبيعي من الخزان ومعالجته، من خلال إنشاء خط أنابيب تحت سطح البحر، وربطه بالبنية التحتية البحرية والبرية الموجودة في مصر، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

والشركاء الآخرون في حقل أفروديت للغاز، الذي يحتوي على ما يُقدر بنحو 125 مليار متر مكعب (4.4 تريليون قدم مكعّبة) من الغاز، هم شيفرون وشل، وتمتلك كل منهما حصة 35%.

خطة تطوير حقل أفروديت القبرصي

قد تقلل خطة التطوير والإنتاج المحدثة الخاصة بحقل أفروديت القبرصي من تكاليف التطوير مقارنةً بخطة التطوير والإنتاج المعتمدة، وبدء إنتاج الغاز الطبيعي من الخزان.

إذ تتوقع شركة شيفرون -مشغل الحقل- أن الخطة الجديدة ستخفض تكاليف التطوير المقدرة في الأصل، وتُعجل ببدء إنتاج الغاز الطبيعي من الخزان نتيجة لاستعمال البنية التحتية الحالية في مصر.

وكان من المفترض أن تتضمّن خطة التطوير الأصلية بناء منشأة إنتاج عائمة مستقلة في منطقة خزان أفروديت.

وتقدر التكلفة الإجمالية لخطة التطوير، بما في ذلك تكلفة تركيب خطوط الأنابيب للأسواق المستهدفة، بنحو 3.6 مليار دولار أميركي. 

اقرأ أيضا