توقعات العقار السعودي 2023.. انتعاشة كبيرة رغم ارتفاع الفائدة


زيادة معدلات الطلب

الخميس 01 يونية 2023 | 10:07 مساءً
مشاريع ريبورتاج العقارية
مشاريع ريبورتاج العقارية
السعودي اليوم

الفائدة وإتاحة التمويلات البنكية ابرز التحديات

تشير توقعات خبراء الاقتصاد حول توقعات العقار السعودي 2023 إلى أنه سيشهد انتعاشة كبيرة، إذا كان بالفعل حاليًا يشهد العقار السعودي 2023 طفرة وانتعاشة كبيرة.

ترصد صحفية 'السعودي اليوم'مؤشرات توقع حركة العقار في السوق السعودي خلال عام 2023، في ظل حجم التحديات العالمية، وحجم توفر الأراضي في المملكة ومواد البناء وفق اكواد البناء السعودية.

وأكد الخبراء أن أسعار الفائدة المرتفعة وإتاحة التمويلات للراغبين في شراء وحدات سكنية أهم تحدي يواجه سوق العقارات في السعودية العام الجاري.

توقعات العقار السعودي 2023

توقعات العقار السعودي 2023، في بداية الأمر كان قد واجه العقار السعودي أزمات خارج عن إرادته أدت إلى انخفاض سوق العقار السعودي بشكل ملحوظ، بسبب جائحة كورونا، بجانب عددًا من الأزمات الاقتصادية والعالمية الأخرى.

ولكن منذ بداية عام 2023، أخذ سوق العقار السعودي في ارتفاع كبير ومتواصل حتى تلك اللحظة.

ارتفاع سوق العقار السعودي 2023

وعند معرفة توقعات الخبراء، تشير التوقعات إلى أنه سيصبح تركيز الصندوق الاستثماري العالمي على السوق العقاري السعودي.

كما يتميز السوق العقاري السعودي بالاستمرارية والعوامل الجاذبة سواء كان على المستوى البيئي أو غيرها من المستويات والعوامل الأخرى، اذ تم تحقيق معدلات نمو ومبيعات جيدة خلال العام الجاري، قياساً على ما حدث في الربع الأول من العام الماضي ببيع 50% من مساحات أحد المشروعات العقارية الجديدة في 3 أيام فقط.

سوق العقار السعودي 2023

كما تشير التوقعات أيضًا أنه خلال الفترة القادمة سيشهد سوق العقار السعودي ارتفاع ونشاط كبير، وذلك بمختلف مدن المملكة السعودية العربية.

العقار السعودي

أما عن خطط المملكة بشأن سوق العقار، من المقرر أن تستضيف الرياض يناير 2024 منتدى مستقبل العقار في نسخته الثالثة، واستعراض عدة محاور بارزة في سوق العقار ،وعلى رأسها ' التحول وتعزيز المرونة الحضرية'.

وذلك بمشاركة لفيف من قادة وخبراء العقار على المستويين المحلي والعالمي.

نمو العقار السعودي 2023

وأعلنت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، الفترة الماضية عن استكمال إصدارها شريحة جديدة من الصكوك بقيمة 3.5 مليار ريال، وذلك ضمن برنامج الصكوك المحلي البالف 20 مليار ريال.

كما يأتي ضمن البرنامج المقومة بالريال السعودي والمدعوم بضمانات حكومية، اذ تعد الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

وكان الهدف من تأسيس الشركة أن تكون محفز وركيزة أساسية للنمو واستدامة التمويل العقاري السكني في المملكة.

"الدرعية" تستهدف عقودا بـ30 مليار ريال

تعتزم مجموعة هيئة تطوير بوابة الدرعية السعودية، توقيع عقود بقيمة 30 مليار ريال مع 600 شركة خلال 2023.

كما يصل نحو 86% مما يتم إنفاقه في مشروع تطوير الدرعية موجه للشركات السعودية، لكنه أشار إلى النمو السريع سيتطلب الاستعانة بالسنوات المقبلة بشركات من الخارج في مرحلة لاحقة.

وذكر الرئيس التنفيذي للمجموعة فإن 'الاستثمارات بقطاع الضيافة سيكون لها نصيب الأسد في الدرعية، حيث ستتخطى نحو 4 مليارات دولار، كما سيتم افتتاح 38 فندقاً بالمنطقة، أولها سيبدأ نهاية العام الجاري'. 

اقرأ أيضا