تتويج جامعة الملك عبد العزيز ببراءتي اختراع فى مجال الطاقة الكهربائية وأنظمة حمايتها


الخميس 01 يونية 2023 | 06:51 مساءً
جامعة الملك عبدالعزيز
جامعة الملك عبدالعزيز
واس

توج فريق بحثي برئاسة الدكتور حاتم فايز سندي المشارك بقسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات بجامعة الملك عبدالعزيز , ببراءتي اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع؛ في مجال الطاقة الكهربائية وأنظمة حمايتها والتحكم بها .

فكرة الاختراع

وقام الدكتور سندي والفريق البحثي باختراع نظام مواقف ذكية للشحن تتمتع بالعديد من المزايا ومنها أنها ستقلل بشكل كبير من تكلفة الأجهزة المطلوبة لشحن المركبات الكهربائية المتعددة في ساحات الانتظار، كما يسمح الاختراع باستخدام تقنيات إدارة الطاقة الذكية لإدارة شحن السيارات الكهربائية حيث يسهل الجمع بين شركات تصنيع أجهزة الشحن المختلفة ذات القدرات المختلفة؛ ويمكن توصيل كل شاحن بأي قابس شحن.

مميزات المشروع

ويساعد المشروع في نقل السيارات الكهربائية المتصلة بشاحن ذي تصنيف طاقة أعلى وبطارية ممتلئة تقريبًا إلى شاحن ذي تصنيف طاقة أقل، بينما يمكن للسيارة الكهربائية الأخرى استخدام شاحن تصنيف طاقة أعلى؛ ستعمل هذه العملية المرنة على تعزيز كفاءة تنسيق الشحن بشكل كبير، ويسمح الاختراع باستيعاب ساحة الانتظار لأي احتياجات مستقبلية بأقل تكلفة.

كهرباء نظيفة

يذكر أن مثل هذه التقنيات تتيح تحقيق انتقال متوازن وسلس من سيارات الاحتراق الداخلي إلى السيارات الكهربائية والهجينة وتدعم منظومة كهربة قطاع النقل وأنظمة الطاقة المتجددة والنظيفة

اقرأ أيضا