وزير الشؤون الإسلامية ورئيس اللجنة الحكومية للجمعيات الدينية فى أذربيجان يوقِّعان مذكرةَ تفاهم في مجال الشؤون الإسلامية بجدة


الاربعاء 31 مايو 2023 | 10:50 مساءً
الشؤون الإسلامية
الشؤون الإسلامية
واس

وزير الشؤون الإسلامية الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز ورئيس اللجنة الحكومية للجمعيات الدينية فى أذربيجان الدكتور مبارز قربانلي يوقعان -اليوم- فى مكتبه بمحافظة جدة،مذكرة تفاهم فى مجال الشؤون الإسلامية.

 تبادل الأبحاث والتوصيات

وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في بيان وسطية الإسلام وسماحته، والتصدي للفكر المتطرف، وقضايا الإرهاب والغلو، ومواقفهما من القضايا المعاصرة، وتبادل المعلومات والخبرات والتجارب في مجال الشؤون الإسلامية ضمن اللوائح والأنظمة المعمول بها في كلا البلدين، وإقامة المؤتمرات والندوات وتنظيم الاجتماعات، والمشاركة فيها، وتبادل الخبرات في ذلك، وتنسيق الجهود وتوحيد المواقف بين وفود البلدين في المؤتمرات والندوات الإسلامية، وفي المنظمات والمحافل الدولية، وتبادل الأبحاث والتوصيات الصادرة عنها.

المملكة بقيادتها الرشيدة تفتح آفاق التعاون

وأكد وزير الشؤون الإسلامية أن المملكة بقيادتها الرشيدة تفتح آفاق التعاون مع الدول لكل ما يحقق نشر مبادئ الاعتدال والوسطية ويتصدى للغلو والكراهية وكل أسباب التطرف والإرهاب، مشيداً بالتعاون القائم مع جمهورية أذربيجان في مجالات العمل الإسلامي والتفاهم المستمر على تحقيق التعاون في المجالات التي تعزز تبادل الخبرات بين الجانبين في مجال تدريب الدعاة ونشر منهج الوسطية والاعتدال.

وأشار معاليه إلى أن تفرق المسلمين اليوم هو بسبب عدم معرفتهم بالإسلام الحقيقي والفهم الخاطئ الذي تسبب فيه علماء السوء والشر أو الجهال، مبيناً أن المذكرة تصب في مصلحة الشعبين الصديقين التي تنبع مما تكنه المملكة للشعب الأذربيجاني الصديق من محبه ومودة، سائلا الله سبحانه وتعالى أن ينفع بهذه الاتفاقية وأن يحفظ البلدين الصديقين وأن يديم الأمن والاستقرار والرخاء .

تعزيز الشراكة في نشر صحيح الإسلام

من جانبه، أثنى الدكتور مبارز قربانلي بالدور الريادي الذي تقوم به المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين بالعالم وتعزيز الشراكة في نشر صحيح الإسلام القائم على الوسطية والاعتدال، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والرغبة المشتركة في تعميقها في المجالات كافة، ومنها الشؤون الإسلامية،وخدمة بيوت الله، والدعوة وفق منهج الاعتدال.

تطور تشهده المملكة

وأشاد بالتطور الكبير الذي تشهده المملكة حالياً في مختلف المجالات والنهضة الكبيرة التي قامت بوقت يسير، مؤكداً أن المملكة سبقت الدول المتقدمة وقامت بتغييرات كبيرة اختصرت سنوات؛لتكون في مصاف الدول المتقدمة عالمياً في مختلف المجالات.

الوزير ' آل الشيخ ' قدم لرئيس اللجنة الحكومية للمؤسسات الدينية بجمهورية أذربيجان هدية من إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، كما التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

وحضر توقيع المذكرة سفير جمهورية أذربيجان لدى المملكة شاهين عبدالله ، وعددٌ من المسؤولين بالوزارة واللجنة.

اقرأ أيضاً:أبرزها "الموافقة علي سياسة تنمية الطفولة والتقويم الدراسي"..تعرف علي قرارات مجلس الوزراء خلال جلسة اليوم

الشؤون الإسلامية
الشؤون الإسلامية
الشؤون الإسلامية
الشؤون الإسلامية

اقرأ أيضا