أفضل 10 أسهم تداول فى البورصة السعودية


الثلاثاء 30 مايو 2023 | 05:35 مساءً
أفضل سهم للشراء
أفضل سهم للشراء
فريق - السعودي اليوم

يعد سوق تداول الأسهم في البورصة السعودية من أهم أسواق التداول ، والأكثر تأثيرًا على الاقتصاد العالمي أيضًا، بجانب اهتمام المستثمرون لمعرفة أفضل أسهم تداول في البورصة السعودية.

أفضل 10 أسهم تداول في البورصة

وتداول الأسهم في البورصة السعودية يمتاز بأنه من أسرع أسواق الأسهم نموًا,وذلك نتيجة لحرص الشركات السعودية على المشاركة بعدد كبير من الأسهم المختلفة وبأسعار متنوعة, وأفضل أسهم تداول في البورصة السعودية,وعبر هذا التقرير نكشف عن أفضل 10 أسهم تداول في البورصة السعودية.

1- مصرف الراجحي

يعتبر مصرف الراجحي من أهم البنوك السعودية, في حين امتلاك مصرف الراجحي من خلال شركة الراجحي للخدمات المالية المتخصصة على 2,500,000,000 مليون سهم,وكما يبلغ رأس المال الشركة الحالي 2,500,000,000 مليون, وحتى تبدأ في تداول الأسهم لدى مصرف الراجحي، ماعليك سوى إلا فتح حساب لتداول الأسهم.

2- سابك Sabic

فيما نرشح أيضًا بناءًا على اقبال عدد كبير من المستثمرين، شركة سابك، Sabic السعودية, وهي أكبر شركة صناعية غير بترولية في الشرق الأوسط، علاوة على أنها من ضمن الشركات العالمية للصناعات البتروكميازيات, حيث تمتلك سابك أسهمًا تقدر بالمليارات في منصات التداول السعودي, ووفقًا للموقع الرسمي لشركة سابك، فهي شركة مساهمة يقع مركزها الأساسي في مدينة الرياض,في حين تمتلك أرامكو السعودية حاليًا 70% من أسهمها، النسبة الباقية البالغة 30%، متداولة في سوق الأسهم السعودية.

3- الاتصالات السعودية STC

وكذلك الوضع مع شركة الاتصالات السعودية STC، حيث تستحوذ على مكانة هامة وفعالة في الشركات المساهمة في البورصة السعودية بأعلى نسبة أرباح,وقد بلغت قيمة سهم الشركة 70.33 ريال، في حين يبلغ عدد أسهم الاتصالات السعودية 2000000 سهم, والجدير بالذكر إن شركة الاتصالات السعودية، هي شركة مختصة بخدمات خطوط الهواتف الأرضية والانترنت، كذلك تعمل في خدمات قطاع الأعمال وخدمة البيانات والتجوال.

4- المملكة القابضة

تعتبر المملكة القابضة من أكبر الشركات الاستثمارية العالمي ,كما أنها حققت أرباحًا جيدة جدًا في 2023, وفي هذا الصدد، تدير محفظة الشركة حوالي 49 مليار ريال، يستثمر منها 40% في السعودية، و19% في أمريكا، و14% في بريطانيا، و9% في فرنسا، و5% إسبانيا، و5% في كندا.

5- كهرباء السعودية

وأما عن شركة كهرباء السعودية، تمتلك الشركة 4.166.59 مليون سهم,فضلاً عن أنها من أعرق الشركات وذلك وفقًا لادائها الجيد وأرباحها المرتفعة لشكل مستمر.

6- سامبا

هذا بالإضافة إلى تميز شركة سامبا، التي تتميز بتقديم خدمات مصرفية تجارية متعددة, و يتبع لشركة سامبا، كل من شركة ' سامبا كابيتال للاستثمار وإدارة الأصول ' وشركة ' سامبا العقارية ', وفي حين تمتلك الشركة 2 مليون سهم.

7- المراعي

وأما عن شركة المراعي الشهيرة بمنتجات الألبان والعصائر الطازجة، هي واحدة من أهم وأشهر الشركات داخل السعودية, حيث يبلغ عدد أسهم الشركة 1.000.000.000 سهم.

8- البنك الأهلى التجاري

وكذلك الوضع مع البنك الأهلي التجاري، والذي يأتي ضمن قائمة البنوك الهامة والرئيسية داخل المملكة,والجدير بالذكر، يبلغ عدد أسهم البنك 4,478,000,000 سهم, وهذا بجانب ارتفاع أرباح البنك بشكل مستمر ومتواصل.

9- أرامكو السعودية

وكذلك الوضع مع شركة أرامكو السعودية، وهي شركة الزيت العربية السعودية, والجدير بالذكر، تعد أرامكو أكبر منتج النفط في العالم، وتمتلك أكبر احتياطي عالمي بحوالي 270 مليار برميل.

يمكنك الاطلاع بشكل تفصيلي أكثر عن سعر الأسهم داخل الشركة، عبر الدخول على هذا الرابط : www.aramco.com.

10- ثوب الأصيل

وأخيرًا، بالنظر عن أحدث الشركات المدرجة في تداول الأسهم في البورصة السعودية، هي شركة ثوب الأصيل، ولكن تعد من أكبر وأعرق الشركات التجارية في المملكة,وحققت ثوب الأصيل أن تكون من أفضل قوائم تداول الأسهم,بينما يبلغ عدد أسهم الشركة 15.000.000 سهم.

اقرأ أيضا