إلزام المنشآت التجارية بـ إصدار رخصة مزاولة مهنة حرفية.. قرار جديد من أمانة العاصمة المقدسة "تفاصيل"


الثلاثاء 30 مايو 2023 | 11:57 صباحاً
أمانة العاصمة المقدسة
أمانة العاصمة المقدسة
فريق-السعودي اليوم

قررت أمانة العاصمة المقدسة, إلزام المنشآت بإصدار رخصة مزاولة مهنة حرفية كمتطلب أساسي, وذلك عند تجديد الرخصة التجارية، ويطبق هذا بدء من 2023/6/1 عبر منصة بلدي.

أحد المتطلبات الأساسية لممارسة المهن الحرفية

ومن جانبه, كشف المتحدث الرسمي لـ أمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني, عن أن رخصة مزاولة المهنة الحرفية للعاملين ستكون أحد المتطلبات الأساسية لممارسة المهن الحرفية، وسيتم إلزام المنشآت التجارية عند إصدار وتجديد رخصة المنشاة، بضرورة حصول العاملين على شهادة مهنية في مجال تخصصهم.

موعد تطبيق الإلزام

كما تابع أسامة زيتوني خلال تصريحاته, بقوله أنه سيبدأ العمل بذلك اعتباراً من 1 يوليو المقبل، وكمرحلة أولى سيكون الإلزام لعامل واحد مرخص على الأقل في كل منشأة.

أسباب هذا الإلزام و أبرز المهن المشمولة به

فيما أوضح زيتوني خلال نصريحاته, أن ذلك لضمان وجود المؤهل العلمي أو الخبرة والمهارات اللازمة لتأدية أعمالهم بكفاءة عالية، وتقديم الخدمات الحرفية وفق أعلى معايير الجودة، مشيراً أن هناك العديد من المهن المشمولة بهذا القرار والتي منها : فنيين السيارات ميكانيكا وكهربا وسمكرة ولديترات، وكذلك مهن النجارة والسباكة والحدادة والألمنيوم وغسيل وكي الملابس، وغيرها من المهن يمكن الاطلاع عليها وإصدار الترخيص عبر الموقع الإلكتروني أو عبر منصة بلدي.

أهداف هذا القرار

هذا وقد إختتم المتحدث الرسمي أن الترخيص المهني للعاملين سيُسهم في تأمين الحماية للمستفيدين وضمان حقوقهم, في حالة وقوع الضرر لا قدر الله على المنتج أو الخدمات المقدمة، كما يؤهل العاملين للحصول على شهادة الفحص المهني، ويمنح المنشآت التجارية ميزة تنافسية تعزز من ثقة العملاء. 

اقرأ أيضا