عاجل.. بيان سعودي أمريكى بشأن تمديد هدنة وقف إطلاق النار بالخرطوم


الثلاثاء 30 مايو 2023 | 12:05 صباحاً
الأزمة السودانية
الأزمة السودانية
واس

أعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية فى بيان رسمي اليوم  توقيع طوفي النزاع بالخرطوم على تمديد لاتفاقية 20 مايو لمدة خمسة أيام إضافية بموجب وقف إطلاق النار وذلك لتوصيل المزيد من المساعدات الإنسانية؛  وقيام الشعب السوداني بعملهم الحيوي.

مد الهدنة

كما أكد الطرفان عزمهما على استخدام التمديد لمدة خمسة أيام لتنفيذ أحكام وقف إطلاق النار الأول، التي لم تتحقق بالكامل، بما في ذلك تسليم المزيد من المساعدات الإنسانية، وتسهيل إصلاح الخدمات الأساسية، وإخلاء الجهات المسلحة من المستشفيات.

الالتزام بالهدنة

كما استنكر كلا من  المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية استمرار الضربات الجوية والهجمات والتحركات المحظورة، مع دعوة الطرفين لاحترام التزاماتهما بالامتناع عن تلك الأعمال خلال فترة تمديد الأيام الخمسة.

‏واتفق الطرفان على مناقشة وقف إطلاق نار طويل الأمد، الذي قد يستلزم إخلاء القوات من المناطق الحضرية، بما في ذلك منازل المدنيين، وإزالة المزيد من العوائق أمام حرية تنقُّل المدنيين والمساعدات الإنسانية، وتمكين الموظفين الحكوميين من استئناف واجباتهم المعتادة.

حماية المدنيين

و‏شدد ميسري الهدنة انه لابد من الالتزام  باتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد المبرمة في 20 مايو، وإعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان.

اقرأ أيضا