حكاية الرموز الخمسة في شعار يوم التأسيس السعودي .. ماذا تعني؟


تعرف علي معاني رموز شعار يوم التأسيس السعودي الخمسة

الاربعاء 22 فبراير 2023 | 10:12 مساءً
يوم التأسيس
يوم التأسيس
فريق - السعودي اليوم

يوم التأسيس السعودي هو يوم العز يوم الكرامة لكل مواطن سعودي تخطوا قدمه علي تراب أرض المملكة، لكل مواطن سعودي بدأت حكايته من داخل الأراضي السعودية، لكل مواطن سعودي يفتخر ببلده وبقادته العظام وتأسيسه المملكة السعودية الأولي وصمودها حتى هذه اللحظة لأكثر من 3 قرون، يوم التأسيس السعودي هو اليوم الذي بدأت فيه الحكاية واستمرت، لذلك كان من المهم اختيار شعار معبر عن عبق التاريخ السعودي، شعار يجمع كل التراث الحضاري في عنوان بصري واحد يخطف العين، وقد كان بالفعل، دعونا في السطور التالية نفهم ونتعرف علي الرموز الموجودة علي الشعار وماذا تعني كل منها؟

يوم التأسيس السعودي

هو اليوم الذي أسس فيه الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى وكان في تاريخ 22 فبراير من عام 1139 هـ/ 1727م، وصدر أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بأن تحتفل المملكة كل عام في تاريخ 22 فبراير بـ يوم التأسيس اعتزازًا بمكانة السعودية تاريخيًا ومدى تقدمها وشعارنا من يوم بدينا... والآن وصلنا وسنكمل المسيرة بإذن الله.

ستحب قراءة: في ذكري الإحتفال بيوم التأسيس .. من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى ؟

شعار يوم التأسيس السعودي

قام بتصميم شعار يوم التأسيس هو المصمم الجرافيكي ومؤسس شركة لومار السعودية محمد نسيم، وضع لمسته الخاصة في الشعار بديناميكية فنية ساحرة جامعة عبق التاريخ السعودي مع أصالته وفرادته، فأضاف خمسة عناصر بصرية مميزة في الشعار وهي العلم السعودي والنخلة والخيل والسوق والصقر.

معاني رموز شعار يوم التأسيس السعودي

العلم السعودي: علم المملكة بزيه الأخضر اللامع الفخم تتوسطه كلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله، بدأ العلم بهكذا جمال وظل علي ذلك وسيكمل كذلك إلى نهاية العمر بإذن الله، وسبب اختيار اللون الأخضر هو التعبير عن النماء والعطاء والرخاء.

النخلة: تعد النخلة من الموارد الطبيعية الرئيسية المشهورة بها المملكة وجزء من مصادر الدخل الأساسية، لذلك كان من المميز إضافتها إلي شعار يوم التأسيس لأنها من أشهر ما تتميز به السعودية قديمًا وحتي اللحظة.

- الخيل: تشتهر المملكة بالخيل العربي الأصيل، سلالات عريقة منه منذ قرون وتستمر علي هذه الأرض المباركة.

السوق: تشتهر المملكة منذ القدم بانتعاش أسواقها والتبادل التجاري الضخم بينها وبين دول الجوار ومدى التقدم في هذا المجال وازدهاره، لذلك نقطة إضافة السوق إلي الشعار كانت لفتة رائعة بالفعل.

الصقر: الصقر رمز العزة والكرامة والشموخ العالي، كما تشتهر المملكة برياضة الصيد بالصقور فهي هواية الملوك والزعماء كما نقول.  

عناصر شعار يوم التأسيس السعوديعناصر شعار يوم التأسيس السعودي

اقرأ أيضا