ما هي عقوبة السعودة الوهمية؟.. وأهم 7 طرق للتبليغ


الاثنين 29 مايو 2023 | 01:23 مساءً
السعودة الوهمية
السعودة الوهمية
فريق - السعودي اليوم

السعودة الوهمية.. تعتبر نظام السعودة هي قضية استراتيجية مهمة من شأنها أن تعيد المملكة كما أنها جزء مهم من الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث يمثل نظام السعودة مصدرًا مهمًا للتوظيف ،حيث يتم سعودة عدد كبير من الوظائف في القطاعين العام والخاص، وخاصة وأن هذه القضية أصبحت تشغل بال كثير من الناس ،وخاصة فئة الشباب ،فقد أولت السلطات اهتماماً خاصاً بها. 

ماهو نظام  السعودة؟

اختلفت تعريفات الباحثين والكتاب المهتمين بسعودة أو سعودة الوظائف، وعرّفها أحد الباحثين بأنها: “تأهيل المواطن السعودي للقيام بمهام الوظيفة الموكلة بعمله إلى خبرات وكفاءات غير مواطنة ،مع استيفاء شرط توافر جميع متطلبات أداء العمل في الدولة”. 

العمل بنظام السعودة

دخل هذا القانون حيز التنفيذ في عام 1975 ،عندما كان يجب أن يرافق العمال السعوديون الثلاثة غير السعوديين عامل سعودي. ارتفع عدد المواطنين في الدولة وازدادت البطالة ،وزادت نسبة العاطلين عن العمل السعوديين ،مما أدى إلى نجاح السعودة في القطاع الحكومي ،وخاصة في ديوان الخدمة المدنية السعودية ،ووزارة التربية والتعليم ،والمحاسبة والمراجعة. منظمة. المملكة العربية السعودية.

بين عامي 1985 و 1989 ،كانت السعودة هدفًا للمملكة بحيث يحل المواطنون محل العمالة الوافدة في مراكز العمل.

في عام 2011 وحتى 2013 ،بلغت نسبة السعودة في قطاع الاتصالات والنقل 20٪ ،ومع استمرار نظام السعودة ارتفعت النسبة في قطاع البناء إلى 34٪. وهذه زيادة واضحة في نسبة العمالة السعودية. تتطلع المملكة العربية السعودية إلى خفض معدل البطالة إلى 9٪ عام 2021 و 7٪ 2030.

راتب السعودة الوهمية

تتفاوض بعض المؤسسات في السوق السعودي على تطبيق ما يعرف بـ “السعودة الوهمية”، وذلك لتقليل تكاليف التوظيف بشكل غير قانوني، حيث يتم توظيف موظفين على أرض الواقع لكنهم يحصلون على رواتب بدون عمل، ويسمى ذلك بـ “السعودة الوهمية”. قد تزيد هذه الخطوة عندما يحاول مديرو المؤسسات خداع السلطات المحلية عبر عدم توظيف المواطنين السعوديين بهدف تقليل التكاليف، وتوضح البيانات الرسمية ان الراتب الوهمي في بعض الحالات لا يتجاوز 2000 ريال سعودي. 

أهمية نظام السعودة

وقد أدى هذا النظام إلى آثار إيجابية في عام 2003 ،إذ إن 30٪ من الموظفين في الشركات التي توظف 20 شخصًا على الأقل هم سعوديون.يعني نظام السعودة أن المواطنين السعوديين يشغلون بشكل متزايد مناصب في الصناعات التي كان يهيمن عليها الأجانب سابقًا. وقد أدى ذلك إلى خفض معدل البطالة في المملكة العربية السعودية وزيادة التوظيف في مختلف المجالات.يهدف هذا المخطط إلى تأمين مصدر دخل للمواطن السعودي وفي الوقت نفسه يعمل على تحسين مستويات العمل في المؤسسات بحيث يتم العمل على أساس المنتج الوطني المعياري وزيادة الجودة بحيث لن ينتج عنها منتجات تالفة أو معطلة وتؤثر سلبا على صحة المواطن أو البيئة. لذلك ستنتج تطبيقات جيدة وناجحة تعود بالنفع على المواطن والوطن.نظام السعودة سيتعامل مع مشاكل السرقة والجريمة. كما سيوفر فرص عمل ودعم مالي للشباب السعودي.

كيفية التبليغ عن السعودة الوهمية

يعد تقنين السعودة الوهمية أحد الخطوات الهامة التي تعمل عليها وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، وذلك لتحسين القطاعات الاقتصادية وزيادة فرص العمل للمواطنين السعوديين، ومع ذلك، لا يزال يتم رصد حالات السعودة الوهمية في بعض الشركات. لذلك، قامت الوزارة بتحديد جائزة لمن يبلغ عن السعودة الوهمية، ولتسهيل هذا العمل، نقدم لكم قائمة بعض النصائح حول التبليغ عن السعودة الوهمية:

1- تحديد المؤشرات التي تشير إلى السعودة الوهمية، مثل وجود نسبة عالية من العمال الأجانب في الشركة أو عدم وجود أي موظف سعودي في بعض الوظائف في الشركة.

2- الحصول على المعلومات الصحيحة حول الشركة المشتبه بها، من خلال الاستعانة بمدير الشركة أو تحديد أرقام التواصل المتاحة.

3- استخدام نموذج الشكوى المتاح على الموقع الرسمي لهيئة مكافحة الفساد، وتعبئته بصورة صحيحة وشاملة.

4- تقديم الشكوى إلى الجهة المختصة في الموعد المحدد، وتوفير المستندات والأدلة التي تثبت صحة البلاغ.

5- الحفاظ على السرية وعدم الإدلاء بأي معلومات تخص شخصيتك في سياق البلاغ.

6- متابعة الشكوى والتأكد من المتابعة الفعالة للجهات المختصة، والردود التي تصدر عنها.

7- الاطلاع على العقوبات المتاحة لأصحاب الشركات الذين ينتهجون هذه الممارسات.

عقوبة السعودة الوهمية

وشددت وزارة العمل على أهمية عقوبات السعودة الوهمية ومسألة معاقبة المؤسسات التي تستخدم السعودة الوهمية ،حيث فرضت غرامة قدرها 25 ألف ريال على المنشأة التي سجلت مواطنين سعوديين في التأمينات دون علمهم أو موافقتهم ،كعقوبة لهذه المخالفة.

كما فرضت غرامة قدرها 20 ألف ريال سعودي على توظيف أجانب في وظائف تقتصر على المواطنين السعوديين.

وقالت وزارة العمل إن غرامات المنشآت التي لا تنوي الاحتفاظ بقوائم أسماء العمال وأجورهم وغراماتهم وإجازاتهم وحضورهم ،ستكون 5000 ريال ،إضافة إلى 2000 ريال في حال الاحتفاظ بجواز سفر الموظف. 5000 ريال في حال عدم تدريب الشروط. فرضت الوزارة غرامة قدرها 5000 في الحالات التي يعمل فيها عامل بالمنشأة دون مستند.

اقرأ أيضا