بعد توقيع أمانة الشرقية مذكرة تفاهم لأستخدامه ..تعرف علي مزايا "الفايبر جلاس"بديل حديد التسليح وأستخداماته في المملكة


الاثنين 29 مايو 2023 | 11:36 صباحاً
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
الدمام - عطية الزهراني

وقعت  أمانة المنطقة الشرقية، في مقر الأمانة، اتفاقية مع شركة الزامل للصناعة والتجارة والنقل، تهدف إلى استخدام منتجات »فايبر جلاس«، وذلك بهدف استدامة المشاريع، وتحقيق كفاءة الإنفاق في خطوة علي الطريق الصحيح للأستفادة من هذا المنتج الهام والذي يتم تصنيعه في المملكة .

اقرأ ايضا:نحو قفزات استثمارية غير مسبوقة.. أمانة الشرقية تعلن فتح مظاريف المدينة الترفيهية بنصف القمر

استبدال الأغطية المعدنية بشوارع المنطقة بأغطية من الفايبر جلاس

جانب من تركيب أغطية الفايبر جلاس بالجبيل -أرشيفيةجانب من تركيب أغطية الفايبر جلاس بالجبيل -أرشيفية

ووقع معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير مذكرة تفاهم مع رئيس مجلس إدارة شركة الزامل للصناعة والتجارة والنقل، الأستاذ هشام بن عبد الرحمن الزامل، والتي تهدف إلى استبدال الأغطية المعدنية بشوارع المنطقة بأغطية من الفايبر جلاس 'Fiber Glass'، والتي من شأنها استدامة وسهولة الاستخدام والجودة، وتوفير للوقت والجهد والتكلفة، يأتي ذلك ضمن جهود أمانة المنطقة الشرقية في تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين بمشاريع مستدامة وتحسين البنية التحتية في الشوارع والأحياء.

وأكد معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير خلال توقيع الاتفاقية، أهميتها في استدامة المشاريع، مشيراً إلى تحقيق بنود الاتفاقية لمتطلبات المواصفات القياسية والعالمية .

وأشار الجبير إلى دور الاتفاقية أيضا في رفع مستوى جودة الخدمات وتقليل التكلفة، ، إضافة إلى مقاومتها،للصدأ، والاحتكاك، والصدمات، والكسر، وكونها ذات وزن مناسب، وطويلة العمر الافتراضي.، وعدم فقدانها مقارنه بالمواد الحديديه التي يتم فقدانها في بعض الاوقات لإمكانيه اعادة استخدامها .

ولفت الجبير إلى أن أغطية مناهل »فايبر جلاس« تم تصنيعها بألوان متعددة ما يُسهل الرجوع للجهة المسؤولة حسب الاكواد العالميه في هذا المجال .

وشدد المهندس الجبير التأكيد على حرص أمانة المنطقة الشرقية على تنفيذ كل ما من شأنه تحسين الخدمات، والبنية التحتية واستدامة المشاريع.

ماهو الفيبر جلاس ؟

الفايبر جلاس صديق للبيئةالفايبر جلاس صديق للبيئة

 الفيبر جلاس أو اللدائن المسلحة بالزجاج هي، مادة مصنوعة من ألياف زجاجية دقيقة للغاية. الألياف الزجاجية مادة خفيفة الوزن ومتينة وقوية للغاية. على الرغم من أن خصائص القوة أقل بكثير وأقل صلابة من ألياف الكربون (كربون فيبر)، إلا أن المادة بشكل عام أقل هشاشة (قصافة).

وبدأ استخدام  الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية ،بالاتحاد السوفياتي خلال فترة (1950-1960)م. ثم بدات الدراسات الأكاديمية الأولى للمعالجة والتطور عام 1961م ومع مرور الوقت بدات ابحاث إنتاج ألياف زجاجية معالجة لمقاومة التشققات في المملكة المتحدة عام 1971م وتم إنتاج ألياف زجاجية مقاومة للتشققات ثم تطور الإنتاج عام 1979م بإضافة مادة مغلفة للالياف الزجاجية لإعطائها حماية أكبر من التاكل في الوسط المتشقق.

و في إطار تطوير صناعة الخرسانة تم إنتاج خرسانة مسلحة بالالياف الزجاجية CRG في القرن العشرين لتكون البديل عن مواد الإكساء الكلاسيكية والطبيعية كالحجر والرخام وغيره وليساهم بشكل عام في الإنشاء العصري اقتصاديا وتقنيا وجماليا في جميع أنحاء العالم وهو تطور دائم منذ أكثر من 30 عاما.

ويستعرض معكم موقعكم المفضل'السعودي اليوم" أهم المعلومات عن الفيبرجلاس واستخدماته،كالتالي :

اقرأ ايضا:صديق للبئة ومنخفض السعر ..هل يجد حديد الفايبر جلاس موطأ قدم بسوق البناء فى بالمملكة؟

 مميزات الفايبر جلاس

الفايبر جلاسأرخص من حديد التسليحالفايبر جلاسأرخص من حديد التسليح

-أسياخ الفايبر جلاس تعد صديقة للبيئة، حيث يمكن ترميمها مجددًا وإعادة إنتاجها.

-تعمل بفعالية على مقاومة العوامل الخارجية لا سيما الرطوبة الشديدة والحرارة.

-تتميز بكونها أقل وزنا بكثير من الوزن التقليدي لأسياخ الحديد بنحو 9 مرات، كما أن قطاعها يعد رقيقًا للغاية، حيث يبلغ سمكه من 6 إلى 12 مم.

-بديل مثالي للاسياخ الخرسانية التقليدية مثل حديد التسليح الأسود وكذلك حديد التسليح الإيبوكسي.

-لها القدرة العالية على مقاومة الحريق وكذلك مقاومة تسربات الماء، كما أن لها القدرة في عزل الحرارة عنها تمامًا وأيضًا الصوت والكهرباء.

-يبلغ عمر أسياخ الفيبر جلاس 4 أضعاف عمر الأسياخ المصنوعة من الحديد.

-لا تسمح تلك الأسياخ بقيام الحشرات أو البكتيريا بالتكاثر في مكان وضعها.

-مقاومة للقص، فمعامل المرونة لدى أسياخ الفيبر جلاس منخفض، كما أنها لا تتفاعل أبدًا مع المجالات المغناطيسية القوية.

-تساهم في منح البناء الشدة والصلابة وذلك عند اتحاد جزئيات الألياف الزجاجية فيها مع جزيئات الأسمنت.

-لا تتسبب أسياخ الفايبر جلاس في تلوث البيئة عند صناعتها مقارنة بالأسياخ الحديدية، كما أنها موفرة للمال نظرًا لأن المواد الخام الداخلة في صناعتها تكاليفها قليلة.

عيوب الفايبرجلاس

- اسياخ الفيبر جلاس في بداية استخدامها تكون قوية ولكن بمرور الوقت تصبح مرنة للغاية وهشة وذلك بفعل المواد القلوية التي تدخل في صناعها وكذلك الألياف الزجاجية.

-لا يمكن ثني هذه الأسياخ بالحرارة مثل أسياخ الحديد التقليدية، حيث إنه من الممكن أن تنكسر سريعًا بمجرد محاولة ذلك الأمر معها.

-تقل فاعلية اسياخ الفيبر جلاس بفعل الفراغات والفجوات التي تتواجد حول صناديق الكهرباء وكذلك الأضواء، حيث إن تلك الأمور تتسبب في جعل العزل رطبًا.

-تتطلب الأسياخ القيام بإعادة طلائها كل 5 سنوات وهذا الأمر من الممكن أن يؤدي إلى حدوث مشكلات عديدة لمرضى الربو لأن الألياف التي تنتج عن الطلاء تتطاير في الهواء.

مكونات الفايبر جلاس 

تتميز أسياخ الفيبر جلاس بمكوناتها، حيث تشمل مزيج رائع من المعادن الطبيعية، وهي كالتالي:

-نفايات الزجاج وتستخدم كمواد خام.

-رمل السيليكا ويستخدم كقالب زجاجي.

-البورق ويعمل على مقاومة المواد الكيميائية.

-الحجر الجيري ورماد الصودا ويساعدان على خفض درجة حرارة انصهار الأسياخ.

-بعض المكونات الأخرى مثل المغنيست والفلسبار وطين الكاولين والنفيلين سنت وغيره

أستخدام الفايبر جلاس في السعودية 

أغطية الفايبر جلاسأغطية الفايبر جلاس

حتي الأن يستخدم الفايبر جلاس في نطاق محدود في الممكة ،وتوجد شركات قليلة تعمل في هذا المجال ،ويعتمد القطاع العقارى  في السعودية على حديد التسليح ،والذي تتراوح اسعاره  2,875 ريال  و2,817 ريال ،وتنخفض عنها اسعار حديد الفايبر قرابة 30%مما يعد شعاع نور لتقليل تكلفة البناء،بدأت  بعض المناطق في المملكة  بإستبدال أغطية مناهيل الصرف المعدنية بالمحافظة، بأغطية من نوع 'فيبر جلاس' وذلك ضمن جهودها لتحسين المشهد الحضري وتحسين البنية التحتية في الشوارع والأحياء، وذلك لتقديم أفضل الخدمات بمشاريعها المستدامة.

أرامكو تدشن  أول منشأة في المملكة لإنتاج تسليح الألياف الزجاجية

وفي عام 2021 دشنت شركة أرامكو، أول منشأة في المملكة لإنتاج تسليح الألياف الزجاجية من البوليمر المقوّى، الخالي من المعادن لتوفير بنية تحتية أكثر استدامة وخالية من التآكل وتعزيز تحقيق مستهدفات السعودية، فيما يتعلق بالحياد الكربوني.

ويأتي افتتاح المنشأة الجديدة في إطار جهود استقطاب وتوطين صناعة حديد التسليح في السعودية من خلال المصنع التابع لمجموعة عصام قباني، وذلك ضمن المساعي الرامية لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، 

أغطية الفايبر جلاس
جانب من تركيب أغطية الفايبر جلاس بالجبيل -أرشيفية
الفايبر جلاس صديق للبيئة
الفايبر جلاسأرخص من حديد التسليح
جانب من توقيع الاتفاقية

اقرأ أيضا