إنطلاق جولة الإعادة في الأنتخابات التركية ومنافسة قوية بين أوردوغان وكليتشدار


الاحد 28 مايو 2023 | 09:17 صباحاً
منافسة قوية بين أردوغان وكليتشدار
منافسة قوية بين أردوغان وكليتشدار
فريق-السعودي اليوم

انطلقت الجولة الثانية من الانتخابات التركية اليوم ،والتي تجري بين الرئيس الحالي رجب طيب أوردوغان  كليتشدار أوغلو مرشح تحالف المعارضة ،وسط منافسة قوية بين المرشحين اللذين سعيا خلال الفترة الماضية في إستمالة الناخبين .

ولعب أورغان علي وتر  'الاستقرار والاقتصاد وأعلن   عن رفع الحد الأدنى الشهري للأجور بنسبة 55%،بدءا من يونيو متهما منافسه بالتحالفا مع الارهابين في أشارة إلي بعض الأحزاب الكردية التي تدعم كليتشدار.

بينما ركز منافسه علي فكرة القومية والديمقراطية ،وملف المهاجرين مراهنا علي دعم الأحزاب القومية والأكراد .

اقرأ ايضا:بدء تصويت الأتراك بالخارج فى جولة الإعادة بالإنتخابات الرئاسية

 نسبة المشاركة في الانتخابات

كانت نسبة المشاركة في الانتخابات في الجولة الأولى في الرابع عشر من مايو الجاري قد بلغت ثمانية وثمانين فاصل تسعة في المئة داخل تركيا وتسعة وأربعين فاصل أربعة في المئة في الخارج.

ويحقّ لأكثر من أربعة وستّين مليون تركي التصويت في ما يقرب من مئة واثنين وتسعين ألف مركز للاقتراع

وتحدى أردوغان (69 عاما) استطلاعات الرأي وحقق تقدما مريحا بخمس نقاط تقريبا على منافسه كمال كليتشدار أوغلو في الجولة الأولى في 14 مايو أيار. لكنه فشل في الحصول على نسبة 50 بالمئة المطلوبة لحسم الجولة الأولى.

تصويت للاستقرار

 وفاز تحالف يضم حزبه، العدالة والتنمية المحافظ، وحزب الحركة القومية وأحزابا أخرى في الانتخابات البرلمانية ،مما يوفر فرص قوية  لدعم أردوغان الذي قال إن التصويت لصالحه هو تصويت للاستقرار.

وكليتشدار أوغلو هو مرشح تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب، ويتزعم حزب الشعب الجمهوري الذي أنشأه مؤسس تركيا مصطفى كمال أتاتورك. وكافح معسكره لاستعادة الزخم بعد صدمة تفوق أردوغان في الجولة الأولى.

و تركيا أكبر دولة مضيفة للاجئين في العالم، حيث يوجد بها حوالي خمسة ملايين مهاجر، منهم 3.3 مليون سوري، وفقا لبيانات وزارة الداخلية.