السعودية نحو الفضاء.. كل ما تريد معرفتة عن احتفاء المملكة بالرحلة التاريخية للفضاء


طريقة الحجز لزيارة معارض "السعودية نحو الفضاء"

السبت 27 مايو 2023 | 11:28 مساءً
سلطان النيادي يحتفل بعيد ميلاده في الفضاء
سلطان النيادي يحتفل بعيد ميلاده في الفضاء
فريق السعودي اليوم

السعودية نحو الفضاء تحتفي المملكة خلال الآونة الأخيرة، بصعود الفضاء، في رحلة تاريخية تأتي ضمن برنامجها لرواد الفضاء الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022، بعنوان 'السعودية نحو الفضاء'.

وبدأت الرحلة بإنطلاق مركبة 'دراجون'، التي تقل طاقم مهمة AX-2، ومن بينها رائدا الفضلء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني، يوم 21 مايو الحالي، ليكملا حتى الآن سبع أيام في الفضاء.

رحلة الفضاء السعودية كم مدتها؟

من المقرر أن تكون مدة رحلة رائدي الفضاء السعوديين 12 يوما بالتحديد.

من هي أول رائدة فضاء عربية مسلمة

وتعد برناوي، أول رائدة فضاء سعودية عربية مسلمة، تصعد إلى محطة الفضاء الدولية.

وتبلغ ريانة من العمر 34 عاما، وهي باحثة متخصصة في العلوم الطبية الحيوية، وتسعى من خلال رحلتها لإجراء بحوث تتعلق بالخلايا الجذعية وسرطان الثدي.

طلاب المملكة يشتركون في تجارب علمية مع رائدي الفضاء القرني وبرناويطلاب المملكة يشتركون في تجارب علمية مع رائدي الفضاء القرني وبرناوي

الهدف من الرحلة

وكشفت الهيئة السعودية للفضاء، أن الرحلة التي تضم رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي و علي القرني، تتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية يُنفَّذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة.

تجربة رائد الفضاء علي القرنيتجربة رائد الفضاء علي القرني

تدشين معارض السعودية نحو الفضاء

وتزامنًا مع انطلاق الرحلة، تم إطلاق معارض 'السعودية نحو الفضاء' ، التي أقيمت في الرياض وجدة والظهران من 21 مايو وتستمر حتى 1 يونيو المقبل.

فرص فريدة لاستكشاف قطاع الفضاء

وأوضحت الهيئة أن المعارض تسعى لتقديم فرص فريدة لاستكشاف قطاع الفضاء، والتعرف على الرحلات الفضائية وتاريخها، ورفع مستوى الاهتمام بالفضاء وعلومه وإبراز إسهامات المملكة البحثية وتأثيرها العلمي في هذا المجال.

 كما تقدم المعارض، تجارب وفعاليات متنوعة تتناسب مع مختلف الفئات والأعمار، حيث يتعرف الزوار على مستقبل الفضاء وتاريخه في المتحف البصري للمعرض، كما يستكشفون الفضاء وتجارب ألعاب الواقع الافتراضي، وتدريبات رواد الفضاء، وكذلك طريقة نومهم في الركن المخصص لها.

ريانة برناويريانة برناويعلي القرنيعلي القرني

كيف يتم حجز معارض السعودية نحو الفضاء

طريقة الحجز لزيارة معارض "السعودية نحو الفضاء"

وأوضحت الهيئة للفضاء، أن التذاكر مجانية، داعية الجميع إلى سرعة الحجز لزيارة المعارض.

متى يفتح ابتعاث الفضاء

وفي هذا الصدد، أعلن برنامج خادم الحرمين للابتعاث، عن إتاحة القبول في التخصصات المتاحة للابتعاث بمجال الفضاء في 27 جامعة عالمية.

دراسة علوم الفضاء

وقال يوسف البنيان، وزير التعليم، إن الابتعاث لدراسة الفضاء وعلومه من خلال مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، استثمار في مستقبل واعد لبلادنا لتنمية هذا القطاع الحيوي.

اقرأ أيضا