فيديو.. "علي القرني" يعلن بدء تجربة لرفع نسبة الاستمطار الاصطناعي لـ 50%


الجمعة 26 مايو 2023 | 06:53 مساءً
علي القرني
علي القرني
فريق_السعودي اليوم

كشف رائد الفضاء السعودي، علي القرني، اليوم الجمعة، عن بدء التجارب العلمية داخل محطة الفضاء الدولية.

وقال القرني، في تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي 'تويتر': 'أبدأ اليوم في تجربة الاستمطار التي ستساعدنا على رفع نسبة الاستمطار الصناعي بنسبة 50٪'.

وبدأ رائدا الفضاء السعوديان، ريانة برناوي، وعلي القرني،مهامها في محطة الفضاء الدولية بإجراء التجارب العلمية المقامة لأول مرة في الفضاء الخارجي، أمس الخميس.

أولى التجارب العلمية

وأوضحت برناوي، أن التجربة التي تعد أولى الخطوات في بدء التجارب العلمية، هي تجربة استجابة الخلايا المناعية للالتهابات باستخدام صندوق التجارب الحية.

برنامج الابتعاث

وفي السياق ذاته، أعلن برنامج خادم الحرمين للابتعاث، عن إتاحة القبول في التخصصات المتاحة للابتعاث بمجال الفضاء في 27 جامعة عالمية.

دراسة علوم الفضاء

وقال يوسف البنيان، وزير التعليم، إن الابتعاث لدراسة الفضاء وعلومه من خلال مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، استثمار في مستقبل واعد لبلادنا لتنمية هذا القطاع الحيوي.

14 تجربة بحثية في الفضاء

في وقت سابق بيّنت الهيئة السعودية للفضاء أن فريق المهمة AX-2 انضم إلى طاقم محطة الفضاء الدولية، استعدادا لبدء مهمته، وإجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى.

وأوضحت الهيئة أن نتائج التجارب ستسهم في توفير إجابات من شأنها مساعدة العلماء في إرسال رحلات استكشاف مأهولة للقمر والمريخ، وتعزز مكانة المملكة عالميا في مجال استكشاف الفضاء، وخدمة البشرية، كما سيجري الرائدان 3 تجارب تعليمية توعوية.

اقرأ أيضا