محذرة من ضربة استباقية.. روسيا تحذر من تسليم الغرب أسلحة نووية لكييف


الجمعة 26 مايو 2023 | 10:52 صباحاً
حرب روسيا وأوكرانيا
حرب روسيا وأوكرانيا
فريق_ السعودي اليوم

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف إن الغرب قد يسلم كييف أسلحة نووية، محذرا من أن ذلك سيستدعي ضربة استباقية من جانب روسيا.

ولفت – في تصريح للصحفيين – إلى أن النزاع في أوكرانيا قد يستمر لعقود، موضحا أن كييف تختبر حاليا الرأي العام حول مدى استعداد المجتمع الأوكراني لتقسيم البلاد على غرار السيناريو الكوري

الاتحاد الأوروبى يخطط لتسليم أوكرانيا 200 مليار من أموال روسيا المجمدة

بحث الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع مسؤولون من الدول الأعضاء والمفوضية الأوروبية أمس كيفية تسليم الحكومة الأوكرانية أرباحًا من الأموال والموارد الروسية بقيمة 196.6 مليار يورو المقيدة في النظام المالي العالمي، وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز .

تصعيد الضغط الغربي

وأكدت الصحيفة ان الاجتماع جاء لاستكشاف خيارات الإيرادات الناتجة عن الأصول الروسية المملوكة لأكبر غرفة مقاصة في العالم لافتة إلى أن هذه الخطوة ترقى إلى تصعيد الضغط الاقتصادي الغربي على روسيا ، من أجل مساعدة كييف في الدفاع عن نفسها من الحرب الدائرة.

تجميد العقوبات

وجمدت العقوبات 196.6 مليار يورو من الأصول الروسية في Euroclear ، وفقا للحكومة البلجيكية ، منها 180 مليار يورو أصول للبنك المركزي الروسي، وتولد هذه الأصول نقودًا من القسائم وعمليات الاسترداد ، والتي يتم تقييدها لمدة تصل إلى عام، حيث يتم إعادة استثمار هذه الأموال من قبل Euroclear وهي الأرباح الناتجة عن إعادة الاستثمار التي يهتم مسؤولو الاتحاد الأوروبي بتحويلها إلى أوكرانيا.

اقرأ أيضا