موديز تفجر مفاجأة الدولار الأمريكي باقي علي عرش الهيمنة الدولية رغم كل الصدمات


الجمعة 26 مايو 2023 | 10:23 صباحاً
الدولار
الدولار
فريق-السعودي اليوم

يعرف أن الدولار الأمريكي هو العملة المهيمنة علي التعاملات الدولية منذ عقود, ويبدوا أن هذا الأمر سيستمر في ذلك لـ سنوات طويلة أيضاً.

موديز الدولار سيواصل هيمنته الدولية

وذلك بحسب ما أفادته وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية, حيث أكدت أن الدولار الأمريكي سيواصل هيمنته على التجارة العالمية والتمويل دولياً، وهذا بالرغم من قيام بنوك مركزية بتخصيص كميات متزايدة من العملة الصينية والدولارين الأسترالي والكندي والذي أدى إلى خفض حصة الدولار الأمريكي.

أسباب هيمنة الدولار

وقد أرجعت الوكالة الأئتمانية,هذا الأمر إلي سيولة الدولار الأمريكي واستقراره وانخفاض تكاليف المعاملات به, و هو ما يعني إستمرار هيمنته علي حصص الفواتير التجارية وسندات الدين والقروض الدولية بالدولار'.

توقعات البعض بـ إنهيار الدولار

فيما تطرقت الوكالة لـ ذكر أسباب توقع و تكهن البعض  بأن هيمنة الدولار العالمية تقترب من نهايتها, و هي الممثلة في الانخفاض المطرد في حصة الدولار من احتياطيات البنك الفيدرالي الأمريكي, وسياسة حافة الهاوية المتزايدة لسقف الدين الأمريكي.

توقع موديز لـ الفترة المقبلة

إلا أن وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية, عبرت عن إستبعادها  ذلك لعدم توفر البديل، متوقعة ظهور نظام عملات عالمي متعدد الأقطاب على مدى العقود المقبلة بقيادة الدولار.

فيما أفادت لوكالة, أنها قد تغير وجهة نظرها وفقا لعدة عوامل، منها: تراجع الثقة بالمؤسسات المالية الأمريكية، وتضاعف العقوبات الاقتصادية الأمريكية على دول منافسة، وارتفاع الحمائية الاقتصادية، وتحسن أداء العملات الرقمية للبنوك المركزية وفعاليتها مع مرور الوقت.

اقرأ أيضا