حيان :أرامكو تطور أحد حقول الغاز في العراق لإنتاج أكثر من 400 مليون متر مكعب


الخميس 25 مايو 2023 | 04:44 مساءً
وزير الطاقة العراقي
وزير الطاقة العراقي
فريق-السعودي اليوم

أكد  وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، إنه تم الاتفاق على دخول شركة 'أرامكو' السعودية في تطوير أحد حقول الغاز في العراق، لإنتاج أكثر من 400 مليون متر مكعب من الغاز.

وأشار عبد الغني، في لقاء مع قناتي 'العربية' و'الحدث' على هامش اجتماع المجلس التنسيقي السعودي العراقي، إلى أنه يتم العمل على استثمار وتطوير عدد من الحقول في المناطق الشرقية والغربية والتي تتضمن كميات كبيرة من الغاز.

وأضاف وزير النفط العراقي، أننا نأمل في مشاركة الشركات السعودية لتطوير هذه الحقول وإنتاج الغاز المطلوب لتوليد الطاقة.

اقرأ ايضا:وزير الصناعة : محادثات لإنشاء منطقة صناعية سعودية في العراق لتعزيز العلاقات الاقتصادية

تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين

وعقد اليوم  اجتماع المجلس التنسيقي السعودي العراقي، والذي يهدف لتعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين.

ومن ضمن القطاعات المستهدفة قطاع الكهرباء في العراق بعد توجهه خلال الأعوام الماضية للربط الكهربائي مع دول الجوار، بما في ذلك السعودية، في ظل أزمة الطاقة التي يعاني منها منذ عقود إثر نقص الاستثمارات والإصلاحات في التوليد والتوزيع.

وشركة أرامكو تعتبر عملاق أنتاج النفط في العالم ،وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية ،والتي بلغت قيمتها السوقية 781 مليار في عام 2006م، و7 تريليون دولار في عام 2010 طبقاً لتقدير صحيفة فاينانشال تايمز. فيما رجحت مجلة اكسبلوريشن قيمة أرامكو السوقية في عام 2015 بحوالي 10 تريليون دولار، وبلغ إجمالي أرباح أرامكو 111 مليار دولار خلال عام 2018م، أي ما يعادل أرباح شركة أبل وغوغل وإكسون موبيل مجتمعة بحسب وكالة بلومبيرج التي نشرت الأرباح خلال عام لأول مرة في تاريخ أرامكو استنادا على بيان موديز للتصنيف الائتماني.

اقرأ أيضا