أبرزها هولندا.. قائمة الدول التى يمكنها إرسال طائرات “إف 16” لدعم كييف


الاربعاء 24 مايو 2023 | 09:52 مساءً
حرب أوكرانيا
حرب أوكرانيا
فريق _ السعودي اليوم

كشفت تقارير غربية عن انتظار أوكرانيا استلام  طائرات “إف 16” ، وذلك بعدما أمر الرئيس الأميركي جو بايدن  بأرسال تلك الطائرات للدول الغربية، فمن سيزود أوكرانيا بهذه الطائرات؟.

هولندا الأولى

أوضحت التقارير ايضا أن أوكرانيا لن تتلقى أى  طائرات سوى تلك التي خضعت لما يسمى بـ”ترقيات منتصف العمر”، أي حصلت على تحسينات تتعلق بإلكترونيات الطيران والبرامج فيما رجح مستشار وزير الدفاع الأوكراني، أن تكون هولندا أولى الدول التى تهدي أوكرانيا هذه الطائرات.

طائرات "إف 16"

كما صرحا كلا من بولندا وبلجيكا عن نيتهما إرسال طائرات “إف 16” إلى أوكرانيا فيما أعلن الدنمارك وبريطانيا، عن تدريب طيارين أوكرانيين على استخدام هذه الطائرات.

ويقدم لكم موقعكم المفضل السعودىي اليوم أبرز المعلومات عن  طائرات “إف 16″:

– تعرف الطائرة “إف 16″ بـ”الصقر المقاتل”.

– صنعت عام 1976، بموجب اتفاقية غير عادية لإنشاء كونسورتيوم بين الولايات المتحدة ومصنعين من 4 دول في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، هي بلجيكا والدنمارك وهولندا والنرويج.

– وفق دليل القوات الجوية العالمية التابع لشركة “فلايت غلوبال”، ينشط حاليا نحو 2200 طائرة من طراز “إف 16″، في جميع أنحاء العالم.

– تستخدمها 25 دولة في مهام القتال الجوي والهجوم البري والحرب الإلكترونية.

– شاركت طائرات “إف 16” في الصراعات الأميركية في أفغانستان والعراق وكوسوفو وخلال حرب الخليج الثانية، وفي مهام الدفاع الأخرى في المجال الجوي للولايات المتحدة.

اقرأ أيضا